ولي عهد أبوظبي يتولى رئاسة مجلس أبوظبي للاستثمار
ولي عهد أبوظبي يتولى رئاسة مجلس أبوظبي للاستثمارولي عهد أبوظبي يتولى رئاسة مجلس أبوظبي للاستثمار

ولي عهد أبوظبي يتولى رئاسة مجلس أبوظبي للاستثمار

أبوظبي - قالت وكالة أنباء الإمارات (وام) إنه تم إعادة تشكيل مجلس إدارة مجلس أبوظبي للاستثمار وهو ذراع استثمارية لحكومة الإمارة ليتولى ولي عهد أبوظبي منصب رئيس مجلس الإدارة.

وبموجب المرسوم الأميري، الذي أصدره حاكم الإمارة، يحل ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية محل رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان على رأس المجلس.

ويملك مجلس أبوظبي للاستثمار حصص أغلبية في بعض بنوك الإمارة ومن بينها أكبر مصارفها بنك أبوظبي الوطني ويتولى مسؤولية استثمار جزء من فائض الموارد المالية للحكومة.

تأسس المجلس عام 2007 حيث انبثق من جهاز أبوظبي للاستثمار صندوق الثروة السيادي الرئيسي بالإمارة وتم نقل جميع حصص الجهاز في الشركات المحلية إلى المجلس.

غير أن الصندوق يملك صلاحيات الاستثمار العالمي رغم تركيزه على الصعيد المحلي.

ويدير المجلس أصولا بقيمة نحو 111 مليار دولار وفقا لمجلس الثروة السيادية الذي يرصد القطاع.

ومن بين التعديلات التي أجريت على تشكيل مجلس الإدارة تعيين عيسى محمد السويدي عضوا منتدبا للمجلس ليحل محل خليفة محمد الكندي. ويتولى السويدي مناصب كبيرة في بعض المؤسسات المالية بأبوظبي ومن بينها منصب رئيس مجلس إدارة مصرف الهلال.

ونص المرسوم على بقاء أعضاء مجلس الإدارة الآخرين في مناصبهم.

وهذه هي المرة الثانية التي يتم فيها إعادة هيكلة مجلس إدارة أحد أجهزة الاستثمار الكبرى المملوكة لحكومة أبوظبي في الأشهر الأخيرة.

وفي أبريل نيسان جرى تعيين وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي رئيسا لمجلس إدارة شركة الاستثمارات البترولية الدولية (آيبيك) التي تستثمر عالميا في قطاعي الطاقة والقطاعات المرتبطة به ليحل محل خادم القبيسي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com