اقتصاد

النواب الأمريكي يوافق على تفويض أوباما بعقد الاتفاقيات التجارية‎
تاريخ النشر: 18 يونيو 2015 19:44 GMT
تاريخ التحديث: 18 يونيو 2015 19:45 GMT

النواب الأمريكي يوافق على تفويض أوباما بعقد الاتفاقيات التجارية‎

قانون جديد يعطي الرئيس الأمريكي سلطة واسعة في التفاوض مع الدول الأخرى حول اتفاقيات التجارة الحرة.

+A -A

واشنطن– وافق مجلس النواب الأمريكي اليوم الخميس على قانون يعطي الرئيس الأمريكي باراك أوباما سلطة واسعة في التفاوض مع الدول الأخرى حول اتفاقيات التجارة الحرة.

وحصل القانون على تأييد 218 عضوا مقابل معارضة 208 أعضاء ويحمل اسم ”سلطة المسار التجاري السريع“ وذلك كجزء من اتفاق بين أعضاء الكونجرس على إحياء الأجندة التجارية للرئيس أوباما، وذلك بعد فشله في تمرير حزمته التجارية في مجلس النواب الأسبوع الماضي.

ومن المنتظر أن يساعد صدور هذا القانون في التوصل إلى اتفاقيات للتجارة الحرة التي تتفاوض بشأنها الولايات المتحدة مع دول المحيط الهادئ (الشراكة عبر المحيط الهادئ) ومع الاتحاد الأوروبي (الشراكة التجارية والاستثمارية عبر الأطلسي).

وكان مجلس النواب قد وافق يوم الجمعة الماضي على إجراء مشابه وعرف أيضا باسم ”تفويض دعم التجارة“ لكنه فشل في تمرير قانون مرافق سيجدد برنامج تعويض العمال الذين فقدوا وظائفهم نتيجة مبادرات التجارة الحرة.

وكان مجلس النواب قد ربط القانونين ببعض بحيث لا يصبح قانون ”تفويض دعم التجارة“ قانونا إلا إذا صدرت حزمة إجراءات مساعدة العمال، لكن الاتفاق الذي توصل إليه قادة مجلسي النواب والشيوخ مساء أمس الأربعاء أتاح للنواب فك الارتباط بينهما،  وقد تعهد أعضاء الكونجرس بإصدار قانون حماية العمال بشكل منفصل.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك