استئناف إنتاج الفوسفات بمصنع في تونس بعد انتهاء احتجاجات
استئناف إنتاج الفوسفات بمصنع في تونس بعد انتهاء احتجاجاتاستئناف إنتاج الفوسفات بمصنع في تونس بعد انتهاء احتجاجات

استئناف إنتاج الفوسفات بمصنع في تونس بعد انتهاء احتجاجات

تونس- قالت شركة فسفاط قفصة إن إنتاج الفوسفات استؤنف جزئيا في مصنع المتلوي التونسي وإن حركة الشحن عادت الأحد بعد أن وافق محتجون على الوقف المؤقت لاعتصام.

وظل مصنع المتلوي الذي ينتج نحو 60 بالمئة من إنتاج تونس من الفوسفات مغلقا لأسابيع بفعل احتجاجات شبان من سكان المنطقة يطالبون بفرص العمل. وأغلقت مصانع أخرى في جنوب البلاد أيضا.

وقال علي هوشاتي المتحدث باسم شركة فسفاط قفصة إن الإنتاج استؤنف اليوم في المتلوي بعد أن أنهى الشبان اعتصامهم وإن القطارات عاودت نقل الفوسفات.

وقال ناصر سعيدي أحد المحتجين وهو مهندس مدني عاطل عن العمل إن المحتجين وافقوا أيضا على انهاء الاعتصام في بلدة اخرى لتعدين الفوسفات واتفقوا مع الحكومة على استئناف الانتاج مع استمرار المفاوضات.

وأنتجت تونس نحو 8.26 مليون طن من الفوسفات في 2010 ولكن في السنوات الأربع منذ 2011 بلغ إجمالي الانتاج 11.2 مليون طن فقط بسبب الاضرابات والاحتجاجات.

وفي أول خمسة أشهر من العام انتج المصنع 650 ألف طن من الفوسفات مقارنة مع 1.3 مليون طن في نفس الفترة من العام الماضي.

ونظمت أربع بلدات في المنطقة المنتجة للفوسفات اضرابا عاما في وقت سابق من شهر مايو ايار الجاري احتجاجا على البطالة وهي شكوى رئيسية للتونسيين منذ انتفاضة 2011 التي اطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي.

والاحتجاجات في الجنوب تمثل تحديا كبيرا لجهود الحكومة لانعاش الاقتصاد في حين يطالب عدد كبير من التونسيين الحكومة بالوفاء بتعهداتها الاقتصادية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com