أوربك العمانية تقترض 910 ملايين دولار

أوربك العمانية تقترض 910 ملايين دولار

مسقط- قالت شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية (أوربك) الجمعة، إنها اقترضت 350 مليون ريال (910 ملايين دولار) لأجل عشرة أعوام من بنوك محلية وإقليمية، موضحة أنها ستستخدم جزءا لتمويل مشاريع توسع.

وبين المدير المالي للشركة المملوكة للدولة، نزار اللواتي، في تصريح صحافي، أن “الأموال ستستخدم لتمويل الأغراض العامة للشركة ومشاريع قيد الدراسة”، لكنه لم يذكر التفاصيل المالية ولا أسماء المشاريع.

وتولى ترتيب القرض المجمع بنك مسقط، في حين ضم الكونسورتيوم بنك ظفار، والبنك الوطني العماني، وبنك صحار، والوحدة المحلية لبنك قطر الوطني، وبنوكا أخرى.

ولشركة التكرير والبتروكيماويات عدة مشاريع قيد التنفيذ أو التخطيط مع قيام سلطنة عمان بضخ مليارات الدولارات في التصنيع. وتواصل الحكومة الإنفاق على تلك المشاريع رغم انحدار أسعار النفط العام الماضي، والذي أدى إلى عجز في الميزانية.

وتشمل المشاريع تطوير مصفاة أوربك في صحار، وخط أنابيب لنقل المنتجات بين مسقط وصحار، وبناء مجمع لوى للصناعات البلاستيكية البالغة قيمته 3.6 مليار دولار.

وقال اللواتي إن أوربك “تنوي تدبير قرض مجمع لتمويل مشروع مجمع لوى، وإنها بدأت مناقشات مع وكالات لائتمان الصادرات، وتنوي عرض المشروع على البنوك التجارية في تموز/ يوليو المقبل”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع