صندوق النقد الدولي يصرف 200 مليون دولار للأردن

صندوق النقد الدولي يصرف 200 مليون دولار للأردن

عمان– قال صندوق النقد الدولي إنه استكمل المراجعة السادسة لبرنامج الأردن الاقتصادي الذي يغطي ثلاث سنوات ويدعمه اتفاق الاستعداد الائتماني المعقود معها.

وأضاف الصندوق في بيان أصدره مساء أمس الجمعة ”يتيح استكمال المراجعة السادسة صرف مبلغ فوري قدره 200 مليون دولار للأردن ليصبح مجموع المبالغ التي صُرفت بمقتضى البرنامج 1.58 مليار دولار“.

وكان المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي قد وافق في 2012 على اتفاق الاستعداد الائتماني الذي يغطي 36 شهرا وتبلغ قيمته 2 مليار دولار.

وينتهي العمل في برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يطبقه الأردن بالتعاون مع الصندوق في أغسطس/ آب المقبل حيث أعلن الصندوق استعداده لتنفيذ برنامج آخر مع الأردن بشكل مختلف.

وقال البنك المركزي الأردني الأسبوع الماضي إن احتياطيات البلاد من العملات الأجنبية سجلت انخفاضا في نهاية فبراير/ شباط من العام الحالي بمقدار 542 مليون دولار وبنسبة 3.8% عن مستواها في نهاية العام الماضي.
وفي تقرير نشرته وكالة الأناضول أمس الجمعة، توقعت وكالة “ ستاندرد آند بورز“ أن يرتفع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي للأردن إلى 3.8 % في عام 2015 مقابل 3.1% في عام 2014 ، على الرغم من صعوبة الأوضاع الإقليمية.

وتتوقع ستاندرد آند بورز أن يتراجع عجز الموازنة الأردنية بما في ذلك التحويلات إلى شركة الكهرباء المملوكة للدولة إلى 5٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2015، من نحو 7٪ في عام 2014.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com