”جوسكو“ تنفق 215 مليون دولار لاستغلال الصخر الزيتي بالأردن

”جوسكو“ تنفق 215 مليون دولار لاستغلال الصخر الزيتي بالأردن

عمان- قالت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، إن شركة الأردن للصخر الزيتي ”جوسكو“، المملوكة بالكامل لشركة ”رويال داتش شل“ العالمية أنفقت حوالي 215 مليون دولار، على الأنشطة الهادفة لاستخراج النفط من الصخر الزيتي منذ توقيعها لاتفاق مع الحكومة الأردنية في عام 2009 وحتى الآن.
وأضافت الوزارة في بيان صحفي اليوم الأربعاء، أن ”جوسكو“ قامت بتوقيع اتفاقية امتياز لاستغلال الصخر الزيتي في عام 2009 مع الحكومة الأردنية، بهدف تقييم إمكانية الاستفادة تجارياً من الصخر الزيتي في الأردن ضمن مساحة امتياز واسعة تبلغ 22.270 ألف كيلومتر مربع.
وشركة شل، المتخصصة في قطاع الطاقة والبتروكيماويات، ومقرها الرئيسي في هولندا، تعمل في أكثر من 70 دولة ومنطقة حول العالم، وتضم حوالي 94 ألف موظف.
وأوضحت الوزارة، وفقا للبيان، أن الشركة قامت من خلال عملياتها وحتى الآن بحفر عدد كبير من الآبار، وأجرت تحليلات جيولوجية، ووضع نماذج باطنية من منطقة الامتياز، مشيرة إلى أن جوسكو حددت مؤخراً المناطق المفضلة لتركيز العمليات وذلك على مساحة تبلغ 3 آلاف كيلومتر مربع.
وأضافت وزارة الطاقة الأردنية، وفقا للبيان، أن الشركة سوف تنتقل خلال مرحلة التقييم من عمليات الحفر المكثف إلى عمليات تجريبية أكثر تحديداً في منطقة الامتياز المتفق عليها، بالإضافة إلى إجراء تجربة ميدانية لفحص تقنية ”شل“ للتحويل الحراري الموضعي في الأردن، لافتة إلى أن نجاح مخرجات التجربة الميدانية سيكون أمراً حاسماً بالنسبة لاتخاذ القرار بالاستمرار في المرحلة التالية من مشروع التطوير.
والتحويل أو الحقن الحراري الموضعي، هو تقنية جديدة تستخدم لتحويل المادة العضوية الهيدركربونية (التي يستخرج منها النفط) المتواجدة في الصخور الزيتية وإنضاجها في الموضع الجيولوجي والطبيعي لهذه الصخور، دون اللجوء إلى عمليات تعدين وهي ما يطلق عليها عملية التحويل الحراري في الموقع.
وقالت الوزارة، وفقا للبيان، إن اتفاقية امتياز الصخر الزيتي الموقعة بين الحكومة الأردنية و“جوسكو“ تسير بالتوافق مع الخطة الإستراتيجية للطاقة في الأردن التي تتضمن تطوير المصادر الوطنية من الصخر الزيتي، مضيفة أنه بمجرد إتمام كافة المراحل، المتفق عليها مع الشركة سيتم اتخاذ القرار حول الاستمرار نحو الاستغلال الكامل للمشروع تجارياً.
وأضافت أنه في أعقاب القرارات التي اتخذتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية، قررت شركة الأردن للصخر الزيتي ”جوسكو“ الموافقة على تمديد العمل في مرحلة التقييم الأولي لمدة عام إضافي اعتبارا من 16 مايو / أيار 2015، مشيرة إلى أن هذا التمديد خطوة كبيرة من الإنجاز في مشروع الصخر الزيتي للشركة في الأردن، كما أنها خطوة جوهرية بالنسبة للمشروع التجاري الكامل في المستقبل.
وكانت الشركة قد أعلنت عن دخولها مرحلة التقييم الأولي في منتصف عام 2013.
ويقدر احتياطي الأردن من الصخر الزيتي بحوالي 50 مليار طن، ويعاني الأردن من ارتفاع فاتورة الطاقة التي تبلغ سنويا حوالي 6.5 مليار دولار.
وتغطي الأردن كامل احتياجاتها من النفط الخام من السعودية كونها بلد غير نفطي، وتسعى جاهدة لإيجاد مصادر بديلة للطاقة وخاصة مع انقطاع الغاز المصري الذي كانت تعتمد عليه لتوليد الطاقة الكهربائية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com