الاتحاد الأوروبي يهدد برد فعل قوي على أي هجمات على خطوط الغاز
الاتحاد الأوروبي يهدد برد فعل قوي على أي هجمات على خطوط الغازالاتحاد الأوروبي يهدد برد فعل قوي على أي هجمات على خطوط الغاز

الاتحاد الأوروبي يهدد برد فعل قوي على أي هجمات على خطوط الغاز

ذكرت قناة "إن.تي.في" الألمانية نقلا عن مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن التكتل يعتقد أن سبب التسريب في خط أنابيب "نورد ستريم" للغاز هو "عمل تخريبي" على الأرجح، وهدد بالرد.

وأضاف بوريل في بيان نقلته القناة: "أي تخريب متعمد لبنية الطاقة التحتية في أوروبا غير مقبول بالمرة وسيواجه برد فعل قوي وموحد".

وقال بوريل اليوم الأربعاء إن الاتحاد سيكثف حماية البنية التحتية للطاقة في أعقاب حوادث تسرب الغاز.

وذكر في بيان "تشير كافة المعلومات المتاحة إلى أن هذه التسربات نتجت عن عمل متعمد".

وتابع: "سندعم أي تحقيق يهدف إلى استجلاء الحقيقة كاملة بخصوص ما حدث وسببه، وسنتخذ خطوات إضافية لزيادة مرونتنا في أمن الطاقة".

من جانبها، أكدت الولايات المتحدة الثلاثاء استعدادها لمساعدة حلفائها الأوروبيين بشأن أمن الطاقة وذلك بعد رصد حالات التسرب، وقالت إنها تنظر في ما إذا كان السبب يعود لعملية تخريب.

وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة تنظر في تقارير تفيد بأن حالات التسرب "نجمت عن هجوم أو تخريب ما"، مضيفاً: "إذا تأكد ذلك، فهو لا يخدم مصلحة أحد".

وتابع: "علمت أن التسرب لن يكون له تأثير يذكر على توافر الطاقة في أوروبا".

لكنه أضاف: "المهم هو أننا نعمل يوما بعد يوم، سواء على المدى القريب أو البعيد، لمعالجة أمن الطاقة في أوروبا، وفي هذا الصدد، في أنحاء العالم".

وأشار إلى جهود الولايات المتحدة في تسريع شحنات الغاز الطبيعي المسال منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، في وقت يسعى فيه حلفاء واشنطن ولا سيما ألمانيا، لخفض اعتمادهم على إمدادات الطاقة الروسية.

وفي وقت لاحق، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جايك ساليفان في تغريدة إنه تحدث إلى نظيره الدنماركي جان شارل إليرمان كينغومب بشأن "التخريب على ما يبدو، لأنابيب نورد ستريم".

وأضاف أن "الولايات المتحدة تقوم بدعم جهود التحقيق وسنواصل العمل من أجل ضمان أمن الطاقة في أوروبا".

وقال مسؤول في البيت الأبيض في وقت سابق: "نحن على أهبة الاستعداد لتقديم الدعم" للأوروبيين بعد حالات التسرب.

واتهمت أوكرانيا روسيا بالتسبب بالتسرب على خطي "نورد ستريم 1" و"نورد ستريم 2"، وقالت إن الأفعال المفترضة "تصل إلى حد هجوم إرهابي".

وتظهر صور التقطها الجيش الدنماركي بقع تسرب كبيرة على سطح بحر البلطيق، فيما أفاد معهد الزلازل في السويد بانفجارين تحت الماء.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com