مسؤول أمريكي: أسعار السلع ستتراجع في الدول النامية قبل الولايات المتحدة
مسؤول أمريكي: أسعار السلع ستتراجع في الدول النامية قبل الولايات المتحدةمسؤول أمريكي: أسعار السلع ستتراجع في الدول النامية قبل الولايات المتحدة

مسؤول أمريكي: أسعار السلع ستتراجع في الدول النامية قبل الولايات المتحدة

قال ساث ماير، كبير الخبراء الاقتصاديين في وزارة الزراعة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، إن تراجع أسعار السلع الأساسية سيستغرق وقتا أطول لتخفيف تضخم أسعار المواد الغذائية في الولايات المتحدة مقارنة مع الدول النامية.

وتضررت بعض أفقر دول العالم بشدة من ارتفاع أسعار الذرة والقمح بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، وهي منتج رئيسي للحبوب، في أواخر شهر فبراير/شباط الماضي، بسبب اعتماد تلك الدول على الواردات وإنفاق المستهلكين على الغذاء بنسبة كبيرة من دخلهم.

وأوضح ماير، أن "الدول النامية في شمال أفريقيا وأماكن أخرى يمكن أن تكون أول من يشهد بعض الانخفاض في الأسعار بمتاجر البقالة مع انخفاض المحاصيل السلعية إلى مستويات ما قبل الحرب ونمو محاصيل أمريكا الشمالية".

وأضاف في مؤتمر عن الزراعة في ساو باولو "إنه تأثير فوري، انخفاض أسعار السلع يقلل من فاتورة الواردات لبعض الدول المستوردة ويمكن أن يخفف من بعض ما شهدناه فيما يتعلق بتضخم أسعار الغذاء".

وقالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة في وقت سابق من الشهر الجاري، إن أسعار الغذاء العالمية تراجعت للشهر الثالث على التوالي في شهر يونيو/حزيران الماضي، لكنها ظلت قريبة من المستويات المرتفعة القياسية المسجلة في شهر مارس/آذار الماضي.

وأشار ماير، إلى أن الولايات المتحدة "ستتأخر لفترة أطول لأن الغذاء يمر بمزيد من مراحل المعالجة وسلاسل التوريد المعقدة".

وارتفعت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في شهر يونيو/حزيران الماضي، مع استمرار ارتفاع أسعار البنزين والمواد الغذائية، ما أدى إلى أكبر زيادة سنوية في التضخم منذ 40 عامًا ونصف.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com