اقتصاد

روسيا: وثيقة نهائية بشأن صادرات الحبوب الأوكرانية ستكون جاهزة قريبا‎‎
تاريخ النشر: 15 يوليو 2022 14:54 GMT
تاريخ التحديث: 15 يوليو 2022 16:30 GMT

روسيا: وثيقة نهائية بشأن صادرات الحبوب الأوكرانية ستكون جاهزة قريبا‎‎

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الجمعة أن "وثيقة نهائية" ستكون جاهزة قريبا للسماح بتصدير الحبوب من أوكرانيا بعد مفاوضات جرت هذا الأسبوع في تركيا بمشاركة موسكو

+A -A
المصدر: ا ف ب

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الجمعة أن ”وثيقة نهائية“ ستكون جاهزة قريبا للسماح بتصدير الحبوب من أوكرانيا بعد مفاوضات جرت هذا الأسبوع في تركيا بمشاركة موسكو وكييف وأنقرة والأمم المتحدة.

وقال المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشنكوف في فيديو بثه مكتبه إن ”اقتراحات روسيا حصلت على دعم جميع المشاركين في المشاورات، وقريبا جدا ينتهي عمل تحرير الوثيقة النهائية بعنوان: مبادرة البحر الأسود“.

واعتبر أن الإجراءات التي اقترحتها موسكو يجب أن تمنع ”استخدام سلاسل التوريد المعنية لمد نظام كييف بالأسلحة“، ولم يقدم تفاصيل أخرى.

وأُعلن الأربعاء عن تقدم كبير، لكن دون الكشف عن تفاصيل بشأنه بعد اجتماع للخبراء العسكريين في إسطنبول حول أزمة الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية.

وتنظم تركيا اجتماعا جديدا الأسبوع المقبل بشأن القضية، بينما يلتقي الرئيسان الروسي والتركي، فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان، في طهران الثلاثاء.

وتهدف الاتفاقية التي تم التفاوض عليها بواسطة الأمم المتحدة إلى إخراج حوالي 20 مليون طن من الحبوب المحجوزة في الصوامع الأوكرانية بسبب غزو روسيا لأوكرانيا، عبر البحر الأسود.

وتسهل الاتفاقية الصادرات الروسية من الحبوب والأسمدة، المتضررة من العقوبات الغربية التي تؤثر على السلاسل اللوجستية والمالية الروسية.

وتعتبر المنتجات الزراعية الروسية والأوكرانية ضرورية لمنع تفاقم الأزمات الغذائية في العالم.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك