استبعاد "البدون" من منحة التقاعد يثير استياء واسعا في الكويت
استبعاد "البدون" من منحة التقاعد يثير استياء واسعا في الكويتاستبعاد "البدون" من منحة التقاعد يثير استياء واسعا في الكويت

استبعاد "البدون" من منحة التقاعد يثير استياء واسعا في الكويت

أبدى كثير من النشطاء في الكويت، استياءهم لاستبعاد "البدون" من منحة التقاعد التي أقرها مجلس الأمة الأسبوع الماضي لأصحاب المعاشات التقاعدية، عقب مداولات عديدة بشأن المنحة التي أقر المجلس صرفها لمرة واحدة فقط وهي 3000 دينار (نحو 10 آلاف دولار).

وأودعت مؤسسة التأمينات الاجتماعية أمس الأحد، المنحة المالية في حسابات البنوك، تمهيداً لصرفها للمتقاعدين والمستحقين، كما قامت بتزويدهم بتعليمات الصرف والتأكيد على عدم الحجز أو الخصم من مبلغ المنحة تطبيقاً لما جاء بالقانون رقم (4) لسنة2022.

وأكد كثير من النشطاء أن "المنحة لم تشمل فئة المقيمين بصورة غير قانونية المعروفين بـ (البدون)"، وهو ما أشارت إليه سابقاً صحيفة "الراي" الكويتية التي قالت نقلاً عن مصادر مطلعة إن "منحة الـ3000 دينار للمتقاعدين تشمل الكويتيين فقط".

وذكرت المصادر أن "المذكرة الإيضاحية للقانون نصت على أن المنحة تقتصر فقط على الكويتيين من أصحاب المعاشات التقاعدية المستحقة طبقاً لأحكام القوانين المشار إليها بديباجة القانون والتي لم يرد بها المرسوم بالقانون رقم (70) لسنة 1980، ومن ثم لا تستحق المنحة لغير الفئات المقررة فيها".

ووصف النشطاء استبعاد "البدون" من هذه المنحة التي قدرت بنحو 590 مليون دينار ومن المقرر أن يستفيد منها قرابة 160 ألف متقاعد، "بالظلم لأبناء هذه الفئة الذين قدموا خدمات للبلد الخليجي ويؤكد كثيرون منهم أنهم كويتيو الأصل".

وقال النائب السابق حسين قويعان الشريف "هذا الظلم بأمر من لماذا يحرم #المتقاعدين_البدون من المنحة، أما سمعتم حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن مصعب بن سعد بن أبي وقاص -رضي الله تعالى عنهما- قال: رأى سعد أن له فضلاً على من دونه، فقال النبي ﷺ: هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم؟".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com