عبد الله بن زايد: الإمارات تتطلع للاستثمار في قطاع الطاقة التركي
عبد الله بن زايد: الإمارات تتطلع للاستثمار في قطاع الطاقة التركيعبد الله بن زايد: الإمارات تتطلع للاستثمار في قطاع الطاقة التركي

عبد الله بن زايد: الإمارات تتطلع للاستثمار في قطاع الطاقة التركي

قال وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، اليوم الجمعة، إن الإمارات تتطلع للاستثمار في قطاعات الطاقة والموانئ والسكك الحديدية في تركيا.

وفي تصريحات أدلى بها في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو في إسطنبول، قال الشيخ عبد الله بن زايد إن الإمارات مهتمة بشكل خاص باستثمارات الطاقة المتجددة في تركيا.

وقال بن زايد: "هناك اهتمام كبير من الإمارات بمجال الطاقة بشكل عام. تحدثنا عن بعض الأفكار، خاصة بمجال الطاقة المتجددة.. وشركة (مصدر) الإماراتية لديها اهتمام بالبحث عن فرص في تركيا، سواء على مستوى الشركات والقطاع الخاص، أو مع الحكومة التركية".

ولفت إلى مناقشتهما قطاع الطاقة المتجددة والشمسية والكهربائية، مبينا أن شركة "مصدر" الإماراتية تتابع عن كثب فرص الاستثمار بمجال الطاقة في تركيا.

وفق وكالة الأناضول التركية، أكد وزير الخارجية الإماراتي أنه يولي أهمية كبيرة للعمل المشترك مع نظيره التركي، معربا عن تطلعه إلى تعزيز العلاقات بما يخدم ويعزز المصالح المشتركة في السنوات المقبلة.

وأشار إلى توجيهات رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالارتقاء بعلاقات البلدين.

ولفت إلى أنه استعرض مع تشاووش أوغلو الاتفاقيات التجارية بين البلدين، مؤكدا ضرورة رفع الأنشطة التجارية الثنائية.

وأعرب عن ثقته بإمكانية الارتقاء بالتعاون بين البلدين إلى الصعيد العالمي، وضرورة بذل مزيد من الجهد لدفع اقتصاد البلدين إلى الأمام من حيث التنمية والتجارة، وتمهيد الطرق أمام الشركات الإماراتية والتركية في إطار التعاون الثنائي.

اتفاقية التجارة الشاملة

من جانبه، أعرب وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو عن رغبة بلاده في توقيع اتفاقية التجارة الشاملة مع الإمارات العربية المتحدة قبل نهاية العام الحالي.

وأوضح تشاووش أوغلو أن العلاقات التركية الإماراتية دخلت مرحلة جديدة، مشيرا إلى أن تركيا والإمارات تربطهما روابط تاريخية وثقافية وبشرية متجذرة، وأن البلدان لديهما إرادة مشتركة في تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات، قائلا "دخلنا مرحلة جديدة في علاقاتنا"، وفق الأناضول.

وذكرت الوكالة أن الوزير تطرق إلى حجم التبادل التجاري بين البلدين، وقال إن "الإمارات العربية المتحدة أكبر شريك تجاري لنا في منطقة الخليج، واقترب حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 8 مليارات دولار في 2021".

وأعرب عن ثقته في الوصول إلى هدف 10 مليارات دولار في التبادل التجاري بين البلدين، مؤكدا ضرورة تحقيق مزيد من الارتقاء في هذا المجال والوصول إلى 15 مليار دولار سنويا على الأقل.

وأشار تشاووش أوغلو إلى أن تركيا والإمارات ستتكاتفان في مجال التكنولوجيا العالية، كالاستثمارات المشتركة وصناديق التكنولوجيا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com