بريطانيا تعلن عن أول اتفاق تجاري رئيسي مع اليابان لمرحلة ما بعد "بريكست"‎
بريطانيا تعلن عن أول اتفاق تجاري رئيسي مع اليابان لمرحلة ما بعد "بريكست"‎بريطانيا تعلن عن أول اتفاق تجاري رئيسي مع اليابان لمرحلة ما بعد "بريكست"‎

بريطانيا تعلن عن أول اتفاق تجاري رئيسي مع اليابان لمرحلة ما بعد "بريكست"‎

أعلنت بريطانيا، الجمعة، أنها توصلت إلى اتفاق للتجارة الحرة مع اليابان، في أول اتفاقية كبيرة تبرمها لندن لمرحلة ما بعد بريكست.

وأفادت وزارة التجارة الدولية في بيان، بأن "المملكة المتحدة أبرمت اتفاقا للتجارة الحرة مع اليابان، هو أول اتفاق تجاري رئيسي لبريطانيا كدولة تجارية مستقلة".

وأوضحت الوزارة أنه يفترض أن "يسمح بزيادة حجم التجارة مع اليابان"، بما يقدر بـ15,2 مليار جنيه إسترليني (19,5 مليار دولار، 16,5 مليار يورو).‎

وتم التوصل إلى اتفاق مبدئي على "اتفاق الشراكة الاقتصادية الشاملة بين بريطانيا واليابان" خلال اتصال جرى عبر الفيديو اليوم الجمعة بين وزيرة التجارة الدولية البريطانية ليز تروس ووزير الخارجية الياباني موتيغي توشيميتسو.

وقالت تروس: "هذه لحظة تاريخية بالنسبة لبريطانيا واليابان بصفته أول اتفاق تجاري رئيسي لنا لمرحلة ما بعد بريكست".

وأضافت أن "الاتفاق الذي تفاوضنا عليه -في وقت قياسي وفي ظروف صعبة للغاية-يتجاوز بكثير اتفاق الاتحاد الأوروبي القائم، ويحقق مكاسب جديدة للأعمال التجارية البريطانية في صناعاتنا العظيمة في مجال الغذاء والشراب والصناعات التكنولوجية".

وأردفت أن الاتفاق "خطوة مهمة" باتّجاه الانضمام إلى الشراكة عبر المحيط الهادئ.

ويعد اتفاق أوسع بين الاتحاد الأوروبي واليابان دخل حيز التنفيذ العام الماضي، ولم يعد ينطبق على بريطانيا منذ 31 كانون الأول/ديسمبر، أساس الاتفاق الحالي بين لندن وطوكيو.

وغادرت بريطانيا الاتحاد الأوروبي في كانون الثاني/يناير وتحاول حاليا إبرام اتفاقيات تجارية قبل نهاية العام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com