إسرائيل تستعد لـ"خصخصة" ميناء حيفا عبر بيعه بالمزاد
إسرائيل تستعد لـ"خصخصة" ميناء حيفا عبر بيعه بالمزادإسرائيل تستعد لـ"خصخصة" ميناء حيفا عبر بيعه بالمزاد

إسرائيل تستعد لـ"خصخصة" ميناء حيفا عبر بيعه بالمزاد

قالت وكالة بلومبيرغ الاقتصادية، إن إسرائيل ماضية قدما في خططها لبيع ميناء حيفا بالمزاد، كجزء من حملة خصخصة واسعة لتغطية الزيادة الكبيرة في الإنفاق الحكومي اللازم لمعالجة الأزمة الاقتصادية التي أحدثتها جائحة فيروس كورونا.

ونقلت الوكالة، اليوم الخميس، عن روي كحلون، نائب مدير هيئة الشركات الحكومية، قوله إنه يتوقع أن تنتهي لجنة حكومية، الإثنين المقبل، من إقرار إطار الخصخصة لميناء حيفا، المقدر له أن يباع بحدود 583 مليون دولار، مع استعداد لتقديم خصم للمستثمرين الاستراتيجيين؛ لجذبهم إلى عملية تقديم العطاءات، التي ستبدأ في تشرين الأول/ أكتوبر.

وأشار التقرير إلى أن خطط خصخصة القطاع العام، بنسب متفاوتة، تشمل البريد العام  وشركة صناعة الطيران، بالإضافة لميناء حيفا.

وتنقل الوكالة عن كحلون قوله، إن خصخصة ميناء حيفا تستهدف أن يكون أكثر تنافسية مع الميناء الجديد الحديث، الذي يتم بناؤه في مكان قريب، والذي سيتم تشغيله بواسطة شركة موانئ شنغهاي الصينية.

يشار إلى أن الإدارة الأمريكية كانت اعترضت على الميناء الجديد، الذي تديره مجموعة شنغهاي؛ لأنها قريبة من رصيف تستخدمه سفن البحرية الأمريكية بشكل متكرر، مما أدى إلى مخاوف من أن تستخدم الصين موقعها للوصول إلى معلومات استخبارية حساسة مشتركة بين إسرائيل والولايات المتحدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com