تعهدات بـ7.7 مليارات دولار للاجئين السوريين رغم أزمة كورونا
تعهدات بـ7.7 مليارات دولار للاجئين السوريين رغم أزمة كوروناتعهدات بـ7.7 مليارات دولار للاجئين السوريين رغم أزمة كورونا

تعهدات بـ7.7 مليارات دولار للاجئين السوريين رغم أزمة كورونا

تعهدت جهات دولية، أمام مؤتمر المانحين الذي نظمه الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، بتقديم 7.7 مليارات دولار، دعما للاجئين السوريين، رغم الأزمة التي تسبب بها وباء كورونا.

وأوضح مفوض إدارة الأزمات يانيز لينارتشيتش عقب المؤتمر أن "مجموع التعهدات بلغ 6.9 مليار يورو، أي 7.7 مليارات دولار، بينها 4.9 مليارات يورو للعام 2020 وملياران إضافيان للعام 2021".

وكان مؤتمر المانحين السابق العام 2019 أثمر التزامات بتقديم 7 مليارات دولار.

وأشاد مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك بهذا النجاح الذي تحقق "في مرحلة يصعب فيها إيجاد تمويل".

ووعدت مؤسسات الاتحاد الأوروبي بـ"2.3 مليار يورو لهذا العام والعام المقبل"، حيث وعدت ألمانيا بـ1.58 مليار يورو وإيطاليا بـ45 مليونا وايرلندا بـ25 مليونا ولوكسمبورغ بـ7.5 ملايين يورو.

وأعلنت المملكة المتحدة مساهمة بقيمة 300 مليون جنيه (328 مليون يورو)، فيما التزمت فرنسا بتقديم 845 مليون يورو مدى ثلاثة أعوام، بينها 637 مليونا من القروض.

وأورد المفوض لينارتشيش أن تعهدات الدول المانحة اقترنت بقروض من المؤسسات المالية الدولية بقيمة ستة مليارات يورو (6.7 مليارات دولار).

وقال "احرص على التأكيد أن حدث اليوم يأتي في مرحلة بالغة الصعوبة، لأن تأثير وباء كوفيد-19 يترجم زيادة هائلة في الحاجات الإنسانية في كل أنحاء العالم، ومن المؤكد أن له تأثيرا عميقا على اقتصادات الجهات المانحة".

وأضاف "في هذا السياق الذي يستدعي التفكير، علينا أن نكون راضين جدا عن الوعد بدعم شامل".

ومن شأن الأموال الموعودة أن تتيح مساعدة نحو 12 مليون سوري لجأوا إلى دول مجاورة أو نزحوا داخل بلادهم، وفق ما أوضح المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة فيليبو غراندي.

وشدد وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل على العبء الذي تتحمله تركيا ولبنان والأردن والعراق ومصر التي تستقبل لاجئين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com