إحصائية: الأجانب يشغلون 80% من وظائف القطاع الخاص في السعودية‎‎
إحصائية: الأجانب يشغلون 80% من وظائف القطاع الخاص في السعودية‎‎إحصائية: الأجانب يشغلون 80% من وظائف القطاع الخاص في السعودية‎‎

إحصائية: الأجانب يشغلون 80% من وظائف القطاع الخاص في السعودية‎‎

كشفت إحصائية رسمية حديثة في السعودية، أن الوافدين الأجانب يشغلون نحو 80% من وظائف القطاع الخاص في أكبر بلدان الخليج العربي، وسط جهود حكومية حثيثة لتوطين مزيد من وظائف ذلك القطاع.

ونشر المرصد الوطني للعمل، التابع لصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، الإحصائية الجديدة عن نسبة السعوديين في القطاع الخاص مقارنة بالأجانب خلال الربع الأول من العام الجاري 2020، وقال إنها بلغت 20.37% مقارنة مع 20.21% في الربع ذاته من العام الماضي.

وأوضحت الإحصائية التي نشرها المرصد على الموقع الإلكتروني لصندوق "هدف"،أن عدد المشتركين السعوديين من القطاع الخاص في التأمينات الاجتماعية في الربع الأول من هذا العام، بلغ 1.7 مليون مشترك من الجنسين، وبتفوق لصالح الذكور بنسبة 66.78 مقارنةً مع 33.22% للإناث.

واحتلت وظائف قطاع البنوك والمال والتأمين، صدارة قائمة الوظائف التي تستقطب أكبر عدد من السعوديين، وبنسبة 83.01%، ثم أنشطة المنظمات الدولية بنسبة 70.71%، ثم أنشطة التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 61.95%، فالتعليم الخاص بمعدل 52.86%، ونشاط المعلومات والاتصالات بنسبة 48.81%.

ووفق توزيع مناطق المملكة الـ 13، حققت المنطقة الشرقية المرتبة الأولى في نسبة الموظفين السعوديين في القطاع الخاص، وبلغت 24.01%، ثم الرياض بنسبة 20.72%، ثم منطقة مكة المكرمة 20.46%، ثم المدينة المنورة 18.14%، وعسير بمعدل 15.98%.

ويقدر عدد العاملين في القطاع الخاص في السعودية، بنحو 9.5 مليون عامل وعاملة، وفي حين يبلغ عدد السعوديين بينهم نحو 1.7 مليون موظف وموظف، يبلغ عدد الأجانب 7.8 مليون موظف وموظفة من مختلف الجنسيات.

وتسعى السعودية لرفع نسبة عدد السعوديين في القطاع الخاص، بشكل تدريجي عبر سن تشريعات تقصر العمل في عدد من القطاعات على مواطنيها فقط، بهدف خفض نسبة البطالة بينهم، والتي تقدر بنحو 12%.

وتشمل وظائف القطاع الخاص التي تستقطب العدد الأكبر من الوافدين الأجانب، قطاع الخدمة المنزلية، والإنشاءات، وهي مهن دونية لا يزال أكثر السعوديين ينفرون منها، بينما تركز خطط الحكومة على توطين قطاعات تجارية ومهنية عديدة باتت تلقى إقبالًا من قبل الأجيال الجديدة من السعوديين.

ويبلغ عدد سكان المملكة، نحو 33 مليون نسمة، بينهم قرابة 13 مليون وافد أجنبي، والباقي هم مواطنون سعوديون، يشكلون الغالبية الساحقة من شاغلي الوظائف الحكومية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com