اقتصاد

مصر تفقد 7.5 مليار دولار من الإيرادات خلال 3 أشهر بسبب كورونا‎
تاريخ النشر: 08 يونيو 2020 18:22 GMT
تاريخ التحديث: 09 يونيو 2020 8:11 GMT

مصر تفقد 7.5 مليار دولار من الإيرادات خلال 3 أشهر بسبب كورونا‎

أعلن وزير المالية المصري محمد معيط أن مصر فقدت 7.5 مليار دولار من الإيرادات خلال الثلاثة أشهر الماضية؛ بسبب الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في مواجهة فيروس

+A -A
المصدر: عبدالله المصري - إرم نيوز

أعلن وزير المالية المصري محمد معيط أن مصر فقدت 7.5 مليار دولار من الإيرادات خلال الثلاثة أشهر الماضية؛ بسبب الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في مواجهة فيروس ”كورونا”.

وقال معيط خلال مؤتمر صحفي اليوم: إن هناك مئات الآلاف من العمالة في قطاعات عدة تأثرت سلبًا، ولذلك تم صرف الـ500 جنيه للعمالة غير المنتظمة، وتم تخصيص 3 مليارات جنيه (185 مليون دولار) من صندوق دعم الصادرات لمنح سيولة للشركات.

كما تم تخفيف الضرائب عن طريق التقسيط أو مد الآجال، ورفع غرامات التأخير وفوائدها وغيرها، وكلها أثرت على إيرادات الدولة بصورة أو بأخرى.

وأوضح وزير المالية أن إمكانيات الدولة لا تتحمل فترات أكثر من ذلك لمثل هذه الأزمة، مشيرًا إلى أن التخوف العالمي هو أن تتحول هذه الأزمة إلى نتائج وآثار سلبية على معيشة المواطنين.

وبين أن عملية الإغلاق كانت حلا فوريا ومباشرا للتعامل مع الأزمة، فأصبحت مؤسسات الدولة تعمل على تحقيق التوازن بين إعادة الفتح والحفاظ على صحة المواطنين.

وكانت الحكومة المصرية قد اتخذت عدة إجراءات لمواجهة الوباء المنتشر على مستوى العالم، أهمها حظر التجول وتعليق الدراسة في جميع المدارس والمعاهد والجامعات، وإغلاق كافة المحال التجارية والحرفية في فترات معينة.

وفي سياق متصل، أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم منح مصر 6.8 مليون دولار لإطلاق المرحلة الثانية من برنامج تنمية المجتمع، حسبما أعلنت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط.

ويهدف برنامج التنمية المجتمعية إلى تمويل الاستثمارات في البنية التحتية المجتمعية؛ لتحسين مستويات المعيشة لسكان المراكز الحضرية والمناطق المحيطة بها في عدة محافظات مصرية.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك