الكويت تعتزم استثمار 66 مليار دولار في مشاريع نفطية
الكويت تعتزم استثمار 66 مليار دولار في مشاريع نفطيةالكويت تعتزم استثمار 66 مليار دولار في مشاريع نفطية

الكويت تعتزم استثمار 66 مليار دولار في مشاريع نفطية

تعتزم الكويت استثمار حوالي 20.1 مليار دينار (66 مليار دولار) في مشاريع نفطية خلال الخطة الخمسية التي تنتهي في السنة المالية 2023-2024، وسيتم اقتراض نحو 60% من هذه المبالغ، وفق ما كشتفه تقارير صحفية الاثنين.

وأفادت صحيفة "الراي" المحلية بأن مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية التي تشرف على قطاع النفط والغاز في البلاد، بدأ باعتماد الحسابات الختامية للشركات النفطية منذ الخميس الماضي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر نفطية محلية أن "مؤسسة البترول في انتظار توجيه الحكومة بنسبة التخفيض المطلوبة في ميزانيات السنة الجديدة، المتوقع أن تكون بحد أدنى 20 % وفقاً للتوجيهات العامة لمجلس الوزراء".

وأضافت المصادر أنه "سيتم تمويل 40% من هذه المشاريع ذاتياً بقيمة تقدر بنحو 8 مليارات دينار (26.4 مليار دولار) من خلال الأرباح المحتفظ بها عن السنة المالية 2018/‏‏‏2019، إضافة إلى أرباح السنوات الخمس المقبلة، علاوة على النقد المتوافر".

وبينت أن حجم الاقتراض المطلوب يبلغ 12.1 مليار دينار (39.6 مليار دولار) موزعة على 5 سنوات، متوقعة أن يبلغ إجمالي أرباح مؤسسة البترول وشركاتها التابعة خلال الخطة الخمسية نحو 15.2 مليار دينار (50 مليار دولار).

وتنفذ الكويت التي تملك احتياط نفط مثبتا يقدر بحوالي 101 مليار برميل، مشاريع ضخمة لرفع طاقة إنتاجها من النفط إلى أكثر من 3.5 مليون برميل يوميا، إضافة الى مشاريع في مجال التكرير والبتروكيماويات بما فيها مصفاة الزور ومشروع الوقود النظيف التي بلغ إجمالي تكلفتها أكثر من 30 مليار دولار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com