مصر: التمويل المقترح من "صندوق النقد" يساعد الشركات على مواجهة "كورونا"
مصر: التمويل المقترح من "صندوق النقد" يساعد الشركات على مواجهة "كورونا"مصر: التمويل المقترح من "صندوق النقد" يساعد الشركات على مواجهة "كورونا"

مصر: التمويل المقترح من "صندوق النقد" يساعد الشركات على مواجهة "كورونا"

قالت وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد، اليوم الثلاثاء، إن محادثات مصر مع صندوق النقد الدولي بشأن قرض بشروط ميسَّرة لمساعدتها في التغلب على تداعيات جائحة فيروس كورونا ستركز على إصلاحات هيكلية لإلغاء القيود على شركات القطاع الخاص.

وسيساعد برنامج صندوق النقد ومدته سنة واحدة بسد أي فجوات في الدفع تواجهها الشركات نتيجة جائحة فيروس كورونا.

وأبلغت الوزيرة غرفة التجارة الأمريكية في مصر أثناء مؤتمر عبر الإنترنت إنه سيتضمن تمويلًا من مصادر ثنائية ومتعددة الأطراف.

وفي 2016، اتفقت مصر على برنامج بقيمة 12 مليار دولار مدته 3 أعوام من تسهيل الصندوق الممدد مع صندوق النقد الدولي لتقليص العجز في الميزانية وعجز ميزان المدفوعات.

وقالت:"برنامج 2016 كان يركز أكثر على الجانب المالي والنقدي... بعد نجاح المرحلة الأولى من الإصلاح، نواصل برنامج الإصلاح الهيكلي".

وأضافت أن مصر كانت تعمل بالفعل على الإصلاحات الهيكلية قبل الجائحة، وحددت 6 أولويات من بينها: التحول الرقمي، والصناعة، والزراعة، والخدمات اللوجستية.

وقالت:"هذا الإصلاح الهيكلي يركز بشكل أساس على زيادة مشاركة القطاع الخاص". وأضافت أنها ستبحث "جميع المعوقات التي قد تواجه مشاركة القطاع الخاص بشكل كامل".

نمو الاقتصاد

من جهة أخرى، قالت الوزيرة إن من المتوقع أن يحقق الاقتصاد المصري نموًا بمعدل 3.5% خلال العام المالي 2021/20 في حال انتهاء أزمة تفشي فيروس كورونا بنهاية العام المالي الحالي 2019/2020.

وأضافت أنه من المخطط زيادة الاستثمارات الحكومية من 211 مليار جنيه في عام 2020/2019 إلى 280.7 مليار جنيه خلال 20/2021 بنسبة زيادة قدرها 33%، كما ترتفع الاستثمارات الممولة من خزانة وقروض من 140 مليار جنيه إلى 225 مليار جنيه بزيادة قدرها 61%.

وأشارت الوزيرة المصرية إلى أنه من المتوقع أن تمتد آثارها إلى الربع الأول من العام المالي 2021/2020 أو النصف الأول بأكمله، ولكن في حال استمرار الأزمة حتى ديسمبر 2020، فمن المتوقع أن ينخفض معدل النمو المستهدف إلى 2%، ونوهت بأن الاقتصاد العالمي يواجه خسائر في النمو لا تقل عن 5.5 تريليون دولار.

يذكر أن مصر أعلنت عن إنشاء صندوق للرعاية الصحية في إطار "صندوق مصر السيادي" يبلغ حجم الصندوق المستهدف 300 مليون دولار أمريكي كمرحلة أولية ويهدف إلى تعظيم قيمة الأصول على المدى الطويل من خلال الاستفادة من فرص الاستثمار المباشر في مصر، كما سيعمل كمحفز لجذب استثمارات أجنبية مباشرة كبيرة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com