النفط يدعم بورصة السعودية وتراجع أرباح "أرامكو" في ...
النفط يدعم بورصة السعودية وتراجع أرباح "أرامكو" في ...النفط يدعم بورصة السعودية وتراجع أرباح "أرامكو" في ...

النفط يدعم بورصة السعودية وتراجع أرباح "أرامكو" في ...

ارتفعت البورصة السعودية في التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء، مع صعود أسعار النفط في أعقاب تعهد المملكة بتعميق تخفيضات إنتاج الخام، في حين لم يطرأ تغير يُذكر على بورصات أخرى في الشرق الأوسط.

وزادت أسعار العقود الآجلة لخام برنت 1.6% إلى 30.09 دولار للبرميل بحلول الساعة 0717 بتوقيت غرينتش، بفضل التزام السعودية بتعميق تخفيضات الإنتاج المتفق عليها في يونيو/ حزيران، للمساعدة في تبديد تخمة عالمية تكونت نتيجة سحق فيروس كورونا الطلب على الوقود.

وارتفع مؤشر البورصة السعودية الرئيسي 0.8%، وكسب سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 2.3%، وزاد سهم شركة "أرامكو" السعودية النفطية العملاقة 0.5% رغم انخفاض أرباح الربع الأول.

وأعلنت شركة النفط العملاقة اليوم انخفاض صافي الربح في الربع الأول من العام بنسبة 25%، وهو ما يقل عن تقديرات المحللين، وهو ما عزته الشركة إلى هبوط أسعار النفط الخام في الوقت الذي قلص فيه فيروس كورونا الطلب بشدة.

وتراجع صافي الربح إلى 62.48 مليار ريال (16.64 مليار دولار) بعد الزكاة والضريبة في الأشهر الثلاثة الأولى من 2020 من 83.29 مليار ريال قبل عام.

وصعد المؤشر القطري 0.3% بفضل زيادة سهم صناعات قطر للبتروكيماويات 2.6%.

وفي دبي، ارتفع المؤشر 0.2% بفضل صعود سهم بنك الإمارات دبي الوطني 1.4%، وسهم شركة الطيران الاقتصادي العربية للطيران 1%.

ونزل مؤشر أبوظبي 0.2% بعدما فقد سهم بنك أبوظبي الأول أكبر بنوك البلاد 0.7%.

وفي الوقت ذاته، قالت وزارة المالية في الإمارات أمس الاثنين، إنها لا تنوي رفع ضريبة القيمة المضافة البالغة 5%، بعد أن أعلنت السعودية زيادتها إلى ثلاثة أمثالها.

 

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com