رغم أزمة سد النهضة.. ارتفاع صادرات مصر إلى إثيوبيا
رغم أزمة سد النهضة.. ارتفاع صادرات مصر إلى إثيوبيارغم أزمة سد النهضة.. ارتفاع صادرات مصر إلى إثيوبيا

رغم أزمة سد النهضة.. ارتفاع صادرات مصر إلى إثيوبيا

كشف تقرير حكومي صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، أن صادرات مصر لإثيوبيا ارتفعت إلى حدود 24.3 مليون دولار، خلال أول شهرين من العام الحالي 2020، رغم النزاع القائم بين البلدين حول أزمة سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا وتحاول مصر تجنب آثاره الضارة عليها.

وكانت صادرات مصر لإثيوبيا خلال الفترة المقابلة من العام الماضي تقدر بـ 19.7 مليون دولار، لترتفع 4.5 مليون دولار خلال عام بنسبة 23.3%.

وبحسب التقرير، قدرت الصادرات المصرية لأهم الدول الإفريقية بنحو 664 مليون دولار خلال شهري يناير/ كانون ثاني وفبراير/ شباط من عام 2020 مقابل 737.5 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من العام السابق عليه، بانخفاض قدره 73.4 مليون دولار.

وارتفعت جملة صادرات مصر لدول العالم إلى حدود 5.388 مليار دولار خلال أول شهرين من عام 2020 ، مقارنة بـ 5.057 مليار دولار خلال الفترة المقابلة من عام 2019، بزيادة قدرها 330 مليون دولار خلال عام.

ووفقا لتقرير آخر لحركة التجارة الخارجية للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر، فقد استحوذت صادرات منتجات البترول على النصيب الأكبر من حجم صادرات مصر بقيمة 443.3 مليون دولار، يليها صادرات البترول الخام بقيمة 257.3 مليون دولار، والفحم بأنواعه بقيمة 8.5 مليون دولار.

يذكر أن أزمة سد النهضة لا تزال قائمة بين مصر وإثيوبيا، رغم خوض جولات مفاوضات عدة بين البلدين، ولكن توقف كل شيء بعد تفشي جائحة فيروس كورونا حول العالم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com