حزب الله يعارض إدارة صندوق النقد الدولي للأزمة المالية في لبنان
حزب الله يعارض إدارة صندوق النقد الدولي للأزمة المالية في لبنانحزب الله يعارض إدارة صندوق النقد الدولي للأزمة المالية في لبنان

حزب الله يعارض إدارة صندوق النقد الدولي للأزمة المالية في لبنان

أعلن نائب زعيم حزب الله اللبناني في تصريحات بُثت اليوم الثلاثاء، أن الحزب يعارض السماح لصندوق النقد الدولي بإدارة الأزمة المالية، وإن كان لا يمانع في أن يطلب لبنان مشورة الصندوق.

ونقل تلفزيون المنار التابع للحزب، عن نعيم قاسم قوله "نحن لا نقبل أن نخضع لأدوات استكبارية في العلاج.. يعني لا نقبل الخضوع لصندوق النقد الدولي ليدير الأزمة".

وأضاف "نعم، لا مانع من تقديم الاستشارات، وهذا ما تفعله الحكومة اللبنانية."

وحزب الله، المدعوم من إيران والذي تصنفه الولايات المتحدة جماعة إرهابية، أحد الأحزاب الرئيسية الداعمة لحكومة بيروت التي تطلب من صندوق النقد مساعدة فنية لا مالية.

ووصل فريق من خبراء صندوق النقد إلى بيروت الأسبوع الماضي بناء على طلب الحكومة لتقديم دعم فني.

وكان رئيس البرلمان نبيه بري، وهو حليف لحزب الله وأحد الزعماء الأكثر نفوذا في لبنان، أدلى بتصريحات مشابهة لتصريحات قاسم الأسبوع الماضي، قائلا إن "لبنان لا يمكنه تسليم نفسه لصندوق النقد لأنه لا يمكنه تحمل شروط الصندوق".

وعينت الدولة اللبنانية، التي تنؤ بدين عام ضخم وأزمة سيولة حادة، اليوم شركة استثمار عالمية ومكتب محاماة كمستشارين مالي وقانوني لها في إعادة هيكلة للدين السيادي متوقعة على نطاق واسع.

وأعطت الحكومة موافقة لشركة إدارة الأصول الأمريكية لازارد للاضطلاع بدور مستشار لبنان المالي ومكتب المحاماة كليري جوتليب ستين اند هاملتون لدور المستشار القانوني في إعادة هيكلة الدين.

ويتعين على لبنان، الرازح تحت دين عام من بين الأضخم عالميا، اتخاذ قرار على وجه السرعة بشأن كيفية التعامل مع استحقاقات قادمة للدين السيادي، بما في ذلك سندات دولية بقيمة 1.2 مليار دولار تستحق في التاسع من مارس آذار.

وأظهرت بيانات من تريدويب أن موجة بيع بعض السندات الدولية اللبنانية احتدمت في تعاملات بعد الظهر بلندن. وفقد إصدار يونيو حزيران 2025 نحو 1.3 سنت ليبلغ 27 سنتا في الدولار وخسر إصدار أكتوبر تشرين الأول 2022 نحو 1.4 سنت ليسجل 28 سنتا في الدولار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com