فيتش تخفض تصنيفها الائتماني للبنان.. ووزير المالية: دليل على حاجتنا للإصلاحات

فيتش تخفض تصنيفها الائتماني للبنان.. ووزير المالية: دليل على حاجتنا للإصلاحات

المصدر: فريق التحرير

خفضت وكالة فيتش تصنيفها الائتماني للبنان من (-b) إلى (ccc).

وقالت الوكالة إن خفض التصنيف الائتماني للبنان يعكس تصاعد الضغوط على نموذج التمويل للبنان ومخاطر متزايدة على قدرة الحكومة على خدمة ديونها.

وأضافت فيتش أن الحكومة اللبنانية تعتمد إلى حد كبير على تمويل من المصرف المركزي لسداد الدين من الأسواق المحلية والسندات الدولية، مشيرة إلى أن لبنان يحتاج لتدفقات كبيرة لرؤوس أموال لتمويل عجز كبير في كل من الميزانية والحساب الجاري.

وفي أول تعليق رسمي على تخفيض التصنيف الائتماني للبلاد، قال وزير المالية اللبناني إن ذلك دليل على حاجة لبنان إلى إجراء مزيد من الإصلاحات.

وتوقع التنصيف الائتماني أن يبقى النمو في لبنان ضعيفًا، لكنه سيتحسن تدريجيًا ليصل إلى 2.2% بحلول 2022 مدعومًا ببرنامج استثماري حكومي وانحسار التوترات في سوريا.

وأضاف أنه بالنظر إلى ضعف تدفقات العملة الأجنبية، من المتوقع أن تحقق حكومة لبنان بعض التقدم بشأن الإصلاحات في الأجل القصير لتحسين ثقة المستثمرين.

وتوقعت شركة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني أن تواصل احتياطيات النقد الأجنبي لدى مصرف لبنان المركزي التراجع، لكنها ستبقى كافية لتمويل حاجات الحكومة للاقتراض والعجز الخارجي للبلاد على مدار العام القادم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com