واشنطن وبكين نحو ”المرحلة الأخيرة“ من المحادثات التجارية

واشنطن وبكين نحو ”المرحلة الأخيرة“ من المحادثات التجارية

المصدر: الأناضول

قال نائب الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية، مايرون بريليانت، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة والصين تتجهان نحو المرحلة الأخيرة من المحادثات التجارية.

لكن بريليانت، قال في الوقت نفسه: إنه ”من غير المرجح التوصل لاتفاق خلال الأسبوع الجاري“ بين العملاقين التجاريين اللذين اشتعلت بينهما حرب اقتصادية منذ نحو عام، عرفت قرارات متبادلة بفرض تعريفات تجارية، حسبما أفادت صحيفة ”وول ستريت جورنال“ الأمريكية.

الصحيفة ذاتها، نقلت أيضًا عن مسؤول في الإدارة الأمريكية، لم تذكر اسمه، قوله إن الرئيس دونالد ترامب يتوقع ”تحديد موعد القمة مع الرئيس الصيني شي جين بينغ مساء يوم الخميس“.

توقُّع، علق عليه بريليانت، حسب الصحيفة، بالقول: إن احتمال عقد مثل هذه القمة يشير إلى أن الجانبين ”قريبان من التوصل إلى اتفاق“، دون مزيد من التفاصيل.

ومنذ 7 يناير/ كانون الثاني 2019، عقد مفاوضون بارزون من البلدين عدة جولات من المحادثات بهدف التوصل لحل للخلافات التجارية بينهما.

واستأنف البلدان يوم الأربعاء في واشنطن المحادثات التجارية، بعد اجتماعات الأسبوع الماضي في بكين.

ويوم  الأربعاء، قال لاري كودلو المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض إن محادثات التجارة بين البلدين حققت ”تقدمًا جيدًا“ الأسبوع الماضي في بكين.

وتتهم إدارة ترامب الصين بممارسات تجارية غير نزيهة، مشيرة إلى الدعم الحكومي المقدم للشركات، وعمليات النقل المفروضة في التكنولوجيا الأمريكية لدخول السوق الصينية، و“سرقة“ الملكية الفكرية.

كذلك تطالب الإدارة الأمريكية بكين بشراء مزيد من السلع الأمريكية لتقليص خلل كبير في الميزان التجاري، وتسهيل دخول الشركات الأجنبية إلى السوق الصينية.

وفي وقت سابق، قالت صحيفة ”وول ستريت جورنال“ الأمريكية: إن مفاوضين كبارًا من الولايات المتحدة والصين يخططون لعقد جولات جديدة من المحادثات التجارية، على أمل التوصل إلى اتفاق بحلول نهاية أبريل/ نيسان الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com