مسؤول كويتي: التمويل الأساسي لمدينة "الحرير والجزر" سيكون من القطاع الخاص‎
مسؤول كويتي: التمويل الأساسي لمدينة "الحرير والجزر" سيكون من القطاع الخاص‎مسؤول كويتي: التمويل الأساسي لمدينة "الحرير والجزر" سيكون من القطاع الخاص‎

مسؤول كويتي: التمويل الأساسي لمدينة "الحرير والجزر" سيكون من القطاع الخاص‎

أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الكويتي، خالد مهدي، عن أن التمويل الأساسي لمشروع مدينة الحرير والجزر، الذي تعتزم الكويت إنشاءه، سيكون من القطاع الخاص، مبينًا أن هيكل التمويل "لايزال قيد النقاش".

وقال مهدي خلال مؤتمر صحفي: "الآن مكون التمويل عليه نقاش هل هو مساهمة من الدولة، هل هو عدم مساهمة، لكن التوجه العام في التمويل هو قيادة القطاع الخاص".

وأشار إلى أن "مكونات المشروع من مخطط هيكلي وقانون ونموذج للتمويل، يجب أن تكتمل أولًا قبل الحديث عن أي شيء آخر".

وأضاف مهدي أنه "أثناء المباحثات مع المستثمرين تحدث نقاشات؛ لأن كل مستثمر له متطلباته، أنت الآن في مرحلة رسم متطلبات الاستثمار، المكون لم ينته لكن أساسه بُني على قيادة القطاع الخاص".

ويقع مشروع مدینة الحریر في منطقة الصبیة بشمال شرق الكویت على مساحة 250 كیلومترًا مربعًا ومن المتوقع إن یستغرق إنشاؤه نحو 25 سنة بتكلفة تقدر بنحو 86 ملیار دولار، وأن يسع نحو 700 ألف نسمة.

أما مشروع تطوير الجزر فيهدف إلى استغلال خمس جزر قبالة الساحل الشرقي للكويت، وتحويلها لمنطقة حرة متكاملة ذات تشريعات خاصة تتسم بالمرونة، وتكون بوابة اقتصادية وثقافية لدولة الكويت بتكلفة تبلغ نحو 125 مليار دولار.

يضم المشروع جزر بوبيان وفيلكا ووربة ومسكان وعوهة، التي تشكل معًا نحو 5% من مساحة الكويت.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com