إيران تخطط لشراء طائرات مستعملة لتحديث أسطولها المتهالك‎

إيران تخطط لشراء طائرات مستعملة لتحديث أسطولها المتهالك‎

المصدر: إرم نيوز

كشف أمين رابطة شركات الطيران الإيرانية، مقصود أسعدي ساماني، أن حكومة بلده تبحث حاليًّا شراء طائرات مستعملة من روسيا أو الصين أو أوكرانيا لتحديث أسطول طيرانها المتهالك.

ويأتي ذلك مع تزايد الضغط الدولي على شركات الطيران بعدم التعامل مع إيران؛ بسبب العقوبات الأمريكية، وفقًا لساماني.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية ”إيسنا“، يوم الاثنين، عن ساماني قوله إنه ”إذا أجبرت الولايات المتحدة مرة أخرى الدول الأجنبية على زيادة الضغط الدولي على إيران في صناعة الطيران، فسيتعين على شركات الطيران الإيرانية تلبية احتياجاتها من خلال الاستفادة من جميع القدرات المتاحة في السوق وشراء طائرات مستعملة“.

وأضاف: ”في السنوات التي أعقبت توقيع الاتفاق النووي مع إيران، تمكنت شركات الطيران لدينا من إجراء اتصالات مباشرة مع الأسواق الدولية، وتم إبرام عقود عديدة لشراء الطائرات“.

وقال إنه ”في الوقت الذي لا يستطيع فيه مصنعو الطائرات الكبار مثل بوينغ وإيرباص بيعنا طائرات مباشرة، فإنه يتعين على الشركات الإيرانية التحقق من جميع الخيارات المتاحة في السوق واتخاذ الإجراءات اللازمة لتلبية احتياجات الأسطول الإيراني وشراء طائرات مستعملة“.

وتابع المسؤول الإيراني: ”واجهنا ضغوطًا دولية هائلة على إيران في السنوات الماضية، وكنا قادرين على استيراد عدد من الطائرات المستعملة، كثير منها ذات نوعية جيدة وما زالت قيد الاستخدام، لذلك فإن لشركاتنا تجربة، وفي الوضع الحالي من الممكن الاستمرار في شراء طائرات مستعملة“.

ولفت أمين رابطة شركات الطيران الإيرانية إلى أنه ”إذا لم يكن من الممكن الحصول على الطائرات الغربية في الوقت الحالي، فمن المرجح أن يتم تسليم الطائرات عبر دول الشرق الأوسط“.

وفيما يتعلق بالتقارير التي تحدثت عن اتفاق إيران مع أوكرانيا لشراء طائرات مستعملة من شركة ”أنتونوف“ الأوكرانية المتخصصة في صناعة الطائرات، قال: ”لا ننوي شراء طائرات أنتونوف الأوكرانية، وهي ليست من خياراتنا، ولم نتفاوض لشرائها نظرًا لتحطم عدد منها داخل إيران في السنوات الماضية“.

يذكر أن قطاع الطيران في إيران، يعاني من مشاكل من بينها نقص حاد في قطع غيار الطائرات، وعدم القدرة على شراء طائرات جديدة، بسبب العقوبات الأمريكية التي أعادت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرضها على طهران عقب إعلان انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع إيران في أيار/ مايو الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com