إيران تخفض إنتاج السيارات بنسبة 40 % بسبب العقوبات
إيران تخفض إنتاج السيارات بنسبة 40 % بسبب العقوباتإيران تخفض إنتاج السيارات بنسبة 40 % بسبب العقوبات

إيران تخفض إنتاج السيارات بنسبة 40 % بسبب العقوبات

كشف أحدث تقرير صادر عن وزارة الصناعة والتجارة الإيرانية، الخميس، أن إنتاج جميع أنواع السيارات في شركات تصنيع السيارات المحلية انخفض بنسبة 40.3٪ في أكتوبر/تشرين الأول من هذا العام.

وقال التقرير، الذي نشره موقع "اقتصاد" التابع للوزارة، إن "هذه الإحصائيات تؤكد أن الحكومة الإيرانية أعلنت رسميًا انخفاض إنتاج السيارات بسبب العقوبات الأمريكية التي جعلت قطاع صناعة السيارات يواجه صعوبات مع انسحاب الشركات الغربية".

وبلغ إنتاج جميع أنواع المركبات في أكتوبر/تشرين الأول من هذا العام 83 ألفًا و27 سيارة من مختلف الأنواع، بانخفاض 39.8 ٪ عن نفس الفترة من العام الماضي، التي كانت 137 ألفًا و914 سيارة، وفقًا للتقرير.

ووفقًا لنوع السيارة، فقد بلغ إنتاج السيارات الشخصية في أكتوبر/تشرين الأول من هذا العام 76 ألفًا و909 سيارات، والتي شهدت انخفاضًا مقارنة مع إنتاج العام الماضي الذي بلغ 128 ألفًا و838 وحدة.

وخلال هذه الفترة، بلغ إنتاج أنواع مختلفة من الحافلات 73 وحدة، والتي انخفضت بنسبة 59.9 ٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، الذي كان 182 وحدة.

كما انخفض معدل إنتاج الشاحنات في هذا الشهر إلى 4823 شاحنة بعدما كان العام الماضي بنفس الفترة 7504 شاحنات؛ ما يشير إلى أن نسبة الانخفاض بلغت 35.7 %.

ونوه التقرير إلى أن "الخوف من العقوبات الأمريكية دفع العديد من الشركات الأجنبية إلى هجرة السوق الإيرانية؛ ما أثر على المستثمرين في قطاع السيارات الإيراني".

وفي 18 من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وجهت رابطة تصنيع مكونات السيارات في إيران، رسالة إلى الرئيس حسن روحاني طالبته فيها بدعم هذا القطاع ومنع تدهوره في ظل العقوبات الأمريكية.

وجاء في الرسالة أنه "إذا ﻟم ﯾﺗم ﺣل المشاکل اﻷرﺑﻌﺔ التي يواجهها قطاع تصنيع مكونات السيارات ﺧﻼل اﻷﺳﺑوع اﻟﻣﻘﺑل، ﻓﺈن هناك 80 إلى 100 ألف عامل سيفقدون عملهم وستكون هناك موجة جديدة من البطالة".

وختمت الرسالة بالتحذير من أن "عدد العاطلين عن العمل في قطاع صناعة مكونات السيارات سيصل إلى أكثر من 200 ألف وسيتوقف الإنتاج إذا لم يتم حل المشاكل بأسرع وقت".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com