وزير التجارة الأمريكي في الصين لنزع فتيل التوتر التجاري بين البلدين
وزير التجارة الأمريكي في الصين لنزع فتيل التوتر التجاري بين البلدينوزير التجارة الأمريكي في الصين لنزع فتيل التوتر التجاري بين البلدين

وزير التجارة الأمريكي في الصين لنزع فتيل التوتر التجاري بين البلدين

وصل ويلبور روس وزير التجارة الاميركي، السبت، الى بكين لخوض محادثات جديدة مع الصين من اجل نزع فتيل التوتر التجاري بين العملاقين الاقتصاديين، بحسب ما أورد إعلام رسمي.

وتطالب الولايات المتحدة بانفتاح أكبر للسوق الصينية وبخفض نحو 200 مليار دولار سنويًا لعجزها التجاري مع بكين (375 مليار دولار في 2017)، إلا أن الصين لم توافق حتى الآن على هذا المبلغ الذي يعتبره بعض خبراء الاقتصاد "غير واقعي".

وأوردت وكالة أنباء الصين الجديدة إن طائرة روس حطت "مبكرًا" صباح السبت في العاصمة الصينية إذ سيظل حتى الأحد بحسب مسؤول في الحكومة الأميركية.

وتأتي الزيارة مع تصعيد التوتر بين البلدين اللذين كانا أعلنا هدنة في خلافهما التجاري خلال آيار/مايو، إلا أن إدارة ترامب لوحت من جديد الثلاثاء بفرض رسوم بـ25% على ما قيمته 50 مليار دولار من المنتجات الصينية سنويًا.

ونددت بكين بـ"مواجهة" مع واشنطن وهددت باتخاذ "إجراءات حازمة" لحماية مصالحها إلا أن النظام الشيوعي يحاول منذ ذلك الحين تهدئة الأجواء.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشونين، الجمعة "بابنا مفتوح أمام المفاوضات والمشاورات. وعلى الجانبين التحلي بموقف صادق وإحساس بالمساواة والاحترام المتبادل في محادثاتهما على الصعيدين التجاري والاقتصادي من أجل التوصل إلى حل مقبول لكليهما".

ويندد الرئيس الأميركي دونالد ترامب غالبًا بالممارسات التجارية "غير المنصفة" وبالعراقيل التي تفرضها أمام الاستثمارات الأجنبية ونقل التكنولوجيا "الإلزامي" للشركات الأميركية.

ولوح الرئيس الأميركي بفرض ضرائب إضافية على ما قيمته 150 مليار دولار من الواردات الصينية.

وعلق جو فينغ معيد معهد العلاقات الدولية في جامعة نانكين أن "إدارة ترامب تريد تحقيق غاياتها من خلال التهديد بفرض تعرفات لذا أنا لست متفائلا حول ما ستفضي إليه المحادثات الجديدة".

ومضى يقول "الاحتمال ضعيف بعدم وقوع أي حرب تجارية، وأخشى أن يكون الخيار العملي للجانبين سيكون الحد من نطاق هذا الخلاف".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com