ترامب يبدأ ”حرب الصلب“ ويوقع قرار الرسوم الجمركية – إرم نيوز‬‎

ترامب يبدأ ”حرب الصلب“ ويوقع قرار الرسوم الجمركية

ترامب يبدأ ”حرب الصلب“ ويوقع قرار الرسوم الجمركية

المصدر: الأناضول

وقع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الخميس، قرار فرض رسوم جمركية بلغت 25% و10% على واردات الصلب والألومنيوم على التوالي، تستثنى كلًا من المكسيك وكندا.

وفي كلمة له خلال حفل توقيع القرار بالبيت الأبيض، قال الرئيس الأمريكي: ”القرارات التي اتخذناها اليوم، ليست خيارًا، بل هي ضرورة ملحة من أجل أمن أمتنا“.

وجاء القرار المذكور في إطار إجراءات الحمائية التجارية الأمريكية، متجاهلًا بذلك التحذيرات من حرب تجارية عالمية واحتجاجات حلفائه في أوروبا وفي الداخل.

وقال البيت الأبيض في بيان إن ”القرار سيصبح نافذًا بعد 15 يومًا“، مشيرًا إلى ”استثناء كندا والمكسيك في الوقت الحالي، كما أن الشركاء الأمنيين والتجاريين يمكن أن يتفاوضوا لتجنب الرسوم“.

وكان المفوض الأوروبي للاقتصاد والشؤون المالية بيار موسكوفيسي أكد أن الاتحاد يملك ”ترسانة إجراءات“ للرد في حال نفذ ترامب تهديده بفرض الرسوم الجمركية؛ ما يهدد باندلاع حرب تجارية بين الطرفين.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تعاني عجزًا تجاريًا قدره 800 مليار دولار لعام 2017.

ويعتبر ترامب أن السبب في ذلك هو انتهاج الرؤساء الأمريكيين السابقين ”سياسات تجارية خاطئة“ مع العديد من دول العالم، بينها بلدان الاتحاد الأوروبي.

انتقاد

وأعلن وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لو مير أن فرنسا ”تأسف“ لإعلان ترامب فرض رسوم على واردات الولايات المتحدة من الصلب والألمنيوم.

وقال لو مير على تويتر إن ”حربًا تجارية لن تُسفر سوى عن خاسرين“، مضيفًا أنه ”سنقيّم مع شركائنا الأوروبيين العواقب على صناعاتنا، والرد“ الواجب اتخاذه.

من جانبه، انتقد الوزير البريطاني للتجارة الدولية ليام فوكس مساء الخميس، قرار الولايات المتحدة فرض رسوم على واردات الصلب والألمنيوم، قائلًا إن ذلك يشكل ”طريقة سيئة“ لإدارة الأعمال التجارية.

واعتبر فوكس أن ”الحمائية والرسوم لم تنجحا يومًا“، مشيرًا إلى أنه سيتوجه إلى واشنطن الأسبوع المقبل لإجراء محادثات مع المسؤولين الأمريكيين في شأن الرسوم والإعفاءات المحتملة لحلفاء الولايات المتحدة.

بدورها، عبرت الصين الجمعة عن ”معارضتها الشديدة“ للرسوم الأمريكية التي أعلن الرئيس دونالد ترامب فرضها على الواردات من الصلب والألمنيوم، منددةً بـ“هجوم“ على النظام التجاري المتعدد الأطراف.

وقالت وزارة التجارة الصينية في بيان إن ”سوء استخدام بند الأمن القومي من قبل الولايات المتحدة يشكل هجومًا متعمدًا على النظام التجاري المتعدد الأطراف، وسيكون له بالتأكيد تأثير خطير على نظام التجارة العالمي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com