ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا إلى6.7 مليار دولار

ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا إلى6.7 مليار دولار

المصدر: محمد إبراهيم – إرم نيوز

أعلنت وزارة التجارة المصرية السبت، أن قيمة التبادل التجاري مع روسيا تخطَّت 6.7 مليار دولار خلال العام 2017، بنسبة زيادة تقدّر بنحو 62% مقارنة بالعام 2016.

وقالت الوزارة في بيان صدر عنها السبت، إن“الإحصاءات الجديدة تم إعدادها بالتعاون مع جهاز الجُمرك الروسي“، مشيرةً إلى أن ”واردات مصر من حجم التبادل التجاري مع روسيا وصلت إلى 6.2 مليار دولار، فيما بلغت الصادرات المصرية لروسيا نحو 505 ملايين دولار“.

وأوضحت أن ”إجمالي الاستثمارات الروسية المتراكمة في مصر بلغ في نهاية 2017 نحو 4.6 مليار دولار“، مشيرة إلى أن ”البلدين يضعان الرتوش الأخيرة على مشروع إقامة المنطقة الصناعية الروسية في مصر، والتي تقام على مساحة 5.25 مليون متر، وبتكلفة أولية نحو 190 مليون دولار، وباستثمارات تبلغ 7 مليارات دولار“.

وأشارت الوزارة إلى أن ”أهم أعمال التبادل التجاري تدخل في: القمح، والغاز، والبترول، والفاكهة، والخضراوات، والملابس“.

ووقَّعت مصر، وروسيا، خلال الشهور الماضية عدة اتفاقات اقتصادية، أبرزها إنشاء محطة ”الضبعة“ للطاقة النووية بقيمة تزيد على 29 مليار دولار، إلى جانب إنشاء مشروع بناء المنطقة الصناعية الروسية شرق بور سعيد بتكلفة تصل إلى نحو 7 مليارات دولار.

وشهد التبادل التجاري بين البلدين نموًا كبيرًا خلال الأعوام الثلاثة الماضية، بنسب تراوحت بين 25 إلى 30% لتصل إلى أكثر من 4.2  مليار دولار العام 2016، مقابل 2.5 مليار دولار العام 2013.

وخلال زيارة الرئيس الروسي بوتين إلى القاهرة في كانون الأول/ديسمبر الماضي، تم الاتفاق على إعادة تسيير خطوط الطيران الروسي بين البلدين مطلع شباط/فبراير 2018، قبل أن يتم التأجيل لنهاية الشهر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com