7 أغسطس

قرقاش: "النفس الطائفي" وراء تقاعس إيران عن المساهمة في إعمار العراق

قرقاش: "النفس الطائفي" وراء تقاعس إ...

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات أنور قرقاش، إن "الحديث عن تقاعس إيران عن المساهمة في إعمار العراق وارد؛ طالما تمسكت طهران بسياسة الطائفية والتوسع.

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات أنور قرقاش، إن ”الحديث عن تقاعس إيران عن المساهمة في إعمار العراق وارد؛ طالما تمسكت طهران بسياسة الطائفية والتوسع.

وأضاف قرقاش في تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر، اليوم الجمعة، ”الانتقادات الواسعة حول إحجام إيران عن المساهمة في إعادة إعمار العراق في محلها، طالما ارتبط النموذج الإيراني بنَفسِه الطائفي، وبالبحث عن النفوذ والتوسع عبر استغلال الفتن والأزمات.“

وكان مؤتمر الكويت الأخير لدعم إعادة إعمار العراق، نجح في توفير 30 مليار دولار على شكل قروض ومساعدات واستثمارات، وغيرها من صور الدعم.

وانبرت الدول المانحة لدعم العراق، وفي مقدمتها السعودية والإمارات ثم الكويت، بالإضافة إلى دول غربية وشرقية ومنظمات دولية، فيما لم يعلن عن أي دعم قدمته إيران في المؤتمر، رغم حضور وزير خارجيتها جواد ظريف.

يذكر أن إيران تتمتع بنفوذ سياسي واقتصادي كبير في العراق؛ جعلها تتحكم في الكثير من الموارد، وهي التي تمول وتدعم ميليشيات طائفية بالبلاد، وتحصر نفوذ المواطنين السنة لصالح الشيعة.