”حساب المواطن“ يعفي السعوديين المسجلين على الدفعة الخامسة من إضافة بدل غلاء المعيشة

”حساب المواطن“ يعفي السعوديين المسجلين على الدفعة الخامسة من إضافة بدل غلاء المعيشة

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

أعلن برنامج حساب المواطن في السعودية، أن المسجلين للحصول على الدفعة الخامسة من دعم البرنامج الحكومي، غير مطالبين بإضافة بدل غلاء المعيشة إلى مداخيلهم الشهرية، أسوة بالمسجلين السابقين على الدفعات الماضية.

ورد المشرفون على حساب البرنامج الرسمي في ”تويتر“، على تساؤلات عدد من السعوديين الراغبين بالتسجيل في البرنامج والاستفادة من الدفعة الخامسة التي سيتم صرفها في الـ 10 من أبريل/ نيسان المقبل، بالقول إن التسجيل لا يتطلب إضافة بدل غلاء المعيشة حاليًا.

وجاء رد حساب ”خدمة العملاء“ التابع للبرنامج بالقول: ”لا يتطلب حاليًا إضافة بدل غلاء المعيشة إلى إجمالي الدخل الشهري، في حال تطلب ذلك مستقبلاً سيتم إشعاركم بتحديث بيانات الدخل لديكم .. نسعد بخدمتك“.

 وسيسري الإعفاء من إضافة بدل غلاء المعيشة حتى موعد انتهاء التسجيل على الدفعة الخامسة يوم الـ10 من مارس/ آذار المقبل، ليبدأ بعدها التسجيل على الدفعة السادسة، التي سيحدد البرنامج ما إذا كان أحد شروط التسجيل فيها هو إضافة بدل غلاء المعيشة أم استمرار الإعفاء.

وأمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز في يناير/ كانون الثاني الماضي، بصرف بدل غلاء معيشة شهري لمدة عام كامل، بحيث يبلغ ألف ريال للموظفين المدنيين و500 ريال لمتقاعدي ومستفيدي برنامج الضمان الاجتماعي.

ولم يحسم البرنامج مصير بدل غلاء المعيشة بشكل نهائي وعلاقته بالدعم المقدم للمستحقين، إذ يقول المشرفون عليه إن المسجلين غير مطالبين بإضافة بدل غلاء المعيشة حالياً؛ ما يعني إمكانية اشتراط إضافته إلى الدخل الشعري للمسجل في دفعات مقبلة.

ويعتمد البرنامج -الذي يستهدف تعويض منخفضي ومتوسطي الدخل عن الزيادات الحاصلة في أسعار البنزين والكهرباء وفرض ضريبة القيمة المضافة- في تحديد مقدار الدعم لكل مستفيد، على مقدار الدخل الشهري للمتقدم وعدد أفراد أسرته وأعمارهم.

وكشفت بيانات البرنامج حصول 46% من الأسر والأفراد المستقلين على الاستحقاق الكامل بمعدل 934 ريالاً كمتوسط دعم للأسرة الواحدة في ثالث دفعات حساب المواطن التي تم صرفها يوم الأحد الماضي، والتي شملت قرابة 3.3 مليون أسرة وفرد مستقل، و8.2 مليون تابع لأرباب الأسر، فيما حصلت 794 ألف أسرة على دعم تجاوز 900 ريال، بينما حصل 25% من المستحقين على دعم جزئي.

وبلغ عدد المستفيدين في الدفعة الأولى نحو 10.6 مليون مستحق كفرد مستقل أو ضمن عائلة من أصل نحو 13 مليونًا سجلوا في البرنامج.

كما بلغ الحد الأدنى للدعم 300 ريال، وتجاوز الألف ريال لكثير من العائلات، غير أنه بلغ في المتوسط بالنسبة للعائلات 835 ريالاً.

فيما بلغ عدد المستفيدين من الدفعة الثانية 11 مليون مستفيد، شملت 3.1 مليون أسرة وفرد مستقل،       و 7.9 مليون تابع لأرباب الأسر، وقد حصلت 800 ألف أسرة على دعم تجاوز 900 ريال، فيما حصل 50% من الأسر والأفراد المستقلين على الاستحقاق الكامل بمعدل 935 ريالًا كمتوسط دعم للأسرة الواحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com