"حساب المواطن" يدعو المسجلين غير المؤهلين لدفعته الثالثة لتقديم اعتراضاتهم
"حساب المواطن" يدعو المسجلين غير المؤهلين لدفعته الثالثة لتقديم اعتراضاتهم"حساب المواطن" يدعو المسجلين غير المؤهلين لدفعته الثالثة لتقديم اعتراضاتهم

"حساب المواطن" يدعو المسجلين غير المؤهلين لدفعته الثالثة لتقديم اعتراضاتهم

دعا برنامج حساب المواطن في السعودية اليوم الأربعاء، المسجلين غير المؤهلين للدفعة الثالثة من الدعم النقدي الذي يقدمه للمستحقين، إلى تقديم اعتراض على عدم الأهلية عبر البوابة الإلكترونية للبرنامج في شبكة الإنترنت.

وقال الحساب الحكومي في تغريدة له عبر موقع "تويتر"، "يستقبل #حساب_المواطن طلبات الاعتراض للمسجلين غير المؤهلين للاستفادة من البرنامج، عبر البوابة الإلكترونية على الرابط: http://ca.gov.sa".

وجاء إعلان البرنامج بعد يوم واحد من إصداره نتائج الأهلية للدفعة الثالثة، من دعم البرنامج الحكومي للمسجلين في منصته الإلكترونية، التي سيتم صرفها للمستحقين منهم في 11 شباط/فبراير المقبل.

وتشمل نتائج الأهلية التي صدرت كل من سجل في البرنامج قبل تاريخ 11 يناير/كانون الثاني الجاري، فيما سيدرس البرنامج أهلية من سجل بعد ذلك التاريخ للدفعة الرابعة من البرنامج التي سيتم صرفها في 10 آذار/مارس المقبل.

وترتبط الأهلية في البرنامج بشروط محددة هي أن يثبت المسجل بالبرنامج أنه سعودي الجنسية، ومقيم بالمملكة بشكل دائم ويكشف عن دخله الشهري، وعدد أفراد أسرته وأعمارهم ويقدم وثائق تثبت صحة تلك المعلومات.

وفي حال أوفى المسجل بتلك الشروط، يصبح مؤهلًا للدعم سواء في الدفعة المقبلة من البرنامج أو التي تليها، كون البرنامج يحدد مواعيد للأهلية في كل دفعة يتم صرفها شهريًا.

لكن المؤهل للدعم غير مستحق له بالضرورة، أي أنه قد لا يكون مستحقًا للدعم في الدفعة المقبلة، فيما قد يصبح مستحقًا للدعم في الدفعة التي تليها أو التي بعدها بسبب تغييرات خاصة به أو تغييرات في آلية تحديد الدعم.

ويتسم عمل البرنامج بعدم الثبات والتغيير المستمر، بحيث تتغير مبالغ الدعم للمستحقين من شهر لآخر فيما لو تغيرت مداخيلهم الشهرية، أو حدثت تغييرات في أسرهم بالزيادة أو النقصان في العدد والسن.

وبلغ عدد المستفيدين من الدفعة الثانية التي تم صرفها في 10 كانون الثاني/يناير الجاري 11 مليون مستفيد، شملت 3.1 مليون أسرة وفرد مستقل، و 7.9 مليون تابع لأرباب الأسر، وقد حصلت 800 ألف أسرة على دعم تجاوز 900 ريال، فيما حصل 50% من الأسر والأفراد المستقلين على الاستحقاق الكامل بمعدل 935 ريالًا كمتوسط دعم للأسرة الواحدة.

فيما بلغ عدد المستفيدين في الدفعة الأولى التي تم صرفها في 21 كانون الأول/ديسمبر الماضي نحو 10.6 مليون مستحق كفرد مستقل أو ضمن عائلة من أصل نحو 13 مليونًا سجلوا في البرنامج، كما بلغ الحد الأدنى للدعم 300 ريال، وتجاوز الألف ريال لكثير من العائلات، غير أنه بلغ في المتوسط بالنسبة للعائلات 835 ريالًا.

ويعتمد البرنامج الذي يستهدف تعويض منخفضي ومتوسطي الدخل، عن الزيادات الحاصلة في أسعار البنزين والكهرباء وفرض ضريبة القيمة المضافة، في تحديد مقدار الدعم لكل مستفيد على مقدار الدخل الشهري للمتقدم وعدد أفراد أسرته وأعمارهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com