الولايات المتحدة تعلن أن 100 شركة أمريكية تعتزم الاستثمار في العراق‎

الولايات المتحدة تعلن أن 100 شركة أمريكية تعتزم الاستثمار في العراق‎

المصدر: الأناضول

أعلنت الولايات المتحدة، الخميس، عن عزم أكثر من 100 شركة أمريكية الاستثمار في العراق، مؤكدة مشاركة 400 شركة عالمية في مؤتمر إعادة إعمار العراق، المزمع عقده بالكويت.

وقال السفير الأمريكي في العراق دوغلاس سيليمان، خلال لقائه وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي، إن ”بلاده ستكون داعمة بقوة لمؤتمر الكويت للحصول على الدعم المطلوب للعراق“.

وتحتضن الكويت في الفترة بين 12 – 14 شباط/ فبراير المقبل، مؤتمرًا دوليًا لإعادة إعمار العراق، بمشاركة واسعة من دول عربية وأجنبية ومؤسسات أممية.

وأضاف ”سيليمان“ أن ”هناك 400 ألف نازح ما زالوا يقطنون في المخيمات.. هم بحاجة إلى تأهيل مساكنهم وتوفير المتطلبات الأساسية للحياة“.

وجدد ”سيليمان“ تأكيد بلاده على دعمها جهود الحكومة العراقية، في إقامة الانتخابات النيابية بموعدها المحدد، ودعم مفوضية الانتخابات في أداء مهامها لإنجاح هذه الانتخابات.

من جانبه، بين وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي أن الحكومة العراقية أكملت استعداداتها لعقد المؤتمر.

وأضاف في البيان، أن بلاده ستعرض الوثيقة الوطنية لإعادة إعمار المناطق المحررة، إضافة إلى تقرير شامل بحجم وتقييم الأضرار التي لحقت بتلك المناطق، وملف يمثل الفرص الاستثمارية المتاحة في العراق.

وتقدر الحكومة العراقية تكاليف خطة إعمار المناطق المحررة من سيطرة تنظيم ”داعش“ ، بحوالي 100 مليار دولار، تمتد لـ 10 سنوات قادمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com