أبوظبي تدشن مشروعًا ضخمًا لتخزين المياه المحلاة
أبوظبي تدشن مشروعًا ضخمًا لتخزين المياه المحلاةأبوظبي تدشن مشروعًا ضخمًا لتخزين المياه المحلاة

أبوظبي تدشن مشروعًا ضخمًا لتخزين المياه المحلاة

كشفت إمارة أبوظبي، اليوم الإثنين، عن مشروع ضخم لتخزين المياه المحلاة، يضم شبكة من 315 بئرًا تمتد تحت رمال صحراء ليوا غرب العاصمة.

وتبلغ تكلفة المشروع الذي تقول أبوظبي إنه الأكبر من نوعه في العالم، 1.61 مليار درهم إماراتي (435.6 مليون دولار).

وأعلنت هيئة مياه وكهرباء أبوظبي في مؤتمر صحفي اليوم على هامش فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، أن "المشروع يغذيه خط أنابيب من محطة الشويهات لتحلية المياه، بمعدل 7 ملايين غالون أو ما يعادل 32 ألف متر مكعب يوميًا لأكثر من 27 شهرًا متواصلة".

ويوفر المشروع، إمدادات مياه مستمرة لإمارة أبوظبي ومنطقة الظفرة، وعند الحاجة يمكن استعادة المياه من 315 بئرًا تصل أعماقها إلى 80 مترًا تحت سطح الأرض، لتلبية احتياجات أغراض الاستخدام المختلفة.

وجرى إنجاز المشروع في إحدى أكثر المناطق جفافًا في العالم؛ إذ لا يتجاوز هطول الأمطار السنوية فيها 10 سم لضخ 100 مليون غالون من احتياطيات المياه العذبة يوميًا.

وقال سيف الصيعري، مدير عام هيئة مياه وكهرباء أبوظبي بالإنابة، على هامش المؤتمر الصحفي، إن "حوض التخزين يضم حاليًا أكثر من 26 مليون متر مكعب من المياه".

وتسعى أبوظبي إلى خفض استهلاك المياه والكهرباء في الإمارة، إذ تبلغ النسبة المستهدفة من التخفيض في الماء والكهرباء 20% بحلول 2030.

ووصل حجم استهلاك إمارة أبوظبي من المياه المحلاة في 2016، إلى 1.117 مليار متر مكعب بمعدل 3 ملايين متر مكعب يوميًا، وفق إحصاءات رسمية من مركز إحصاء أبوظبي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com