الكويت.. تطبيق استراتيجية “تصفير” الوافدين بالوزارات في أبريل

الكويت.. تطبيق استراتيجية “تصفير” الوافدين بالوزارات في أبريل

كشفت مصادر صحافية كويتية عن إعداد استراتيجية لتقليص عدد الوافدين العاملين في الجهات الحكومية ابتداء من أبريل / نيسان المقبل، وصولاً إلى 0% في بعض الوظائف والمسميات مع نهاية حلول العام 2022.

وذكرت صحيفة “الأنباء” ، وفق وثيقة رسمية منسوبة إلى وزارة المالية  في الكويت تشير إلى خطة تكويت الوظائف الحكومية ، أنّ شهر أبريل / نيسان هو موعد تطبيق هذه الخطة التي تخاطب الوزارة ، بحسب الوثيقة ، الوزارات والجهات الحكومية بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية بضرورة تجهيز قائمة بأعداد الموظفين من الوافدين الذين سيتم الاستغناء عنهم خلال العام المالي المقبل بدءًا من |أبريل 2018 حتى نهاية مارس/آذار 2019.

وأظهرت الوثيقة أن القرار يلزم الجهات الحكومية بتخفيض عدد الموظفين الوافدين العاملين لديها سنويًا وذلك للوصول بحلول العام 2022 للنسب المئوية المحددة لكل مجموعة وظيفة بحسب خطة التكويت التي أطلقتها الحكومة سبتمبر الماضي.

وتتضمن خطة التكويت التزام الجهات الحكومية بتخفيض عدد الموظفين من الوافدين لديها سنويًا حتى الوصول إلى النسب المئوية المحددة لكل مجموعة من المجموعات الوظيفية المصنفة وتقترب كل التخصصات بحسب خطة التكويت من الوصول بنسبة التكويت إلى 100% (أو ما يقابلها من مسميات وظيفية للجهات الحكومية التي تختلف مسمياتها الوظيفية عن المجموعات الوظيفية المصنفة).

والوظائف المطلوب تقليص نسبة الوافدين فيها إلى الصفر، هي:

٭ مجموعة وظائف نظم وتقنية المعلومات

٭ مجموعة الوظائف البحرية

٭ مجموعة وظائف الآداب والإعلام والفنون والعلاقات العامة

٭ مجموعة وظائف التطوير والمتابعة الإدارية والإحصاء

٭ مجموعة وظائف الدعم الإداري