كيف علق محمد بن سلمان على ميزانية السعودية 2018؟

كيف علق محمد بن سلمان على ميزانية السعودية 2018؟

المصدر: فريق التحرير

اعتبر ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أن الإعلان عن أكبر برنامج للإنفاق الحكومي في تاريخ المملكة يعتبر ”دليلًا راسخًا على نجاح جهودنا في مجال تحسين إدارة المالية العامة، رغم تراجع أسعار النفط بشكل كبير عن السنوات السابقة“.

وقال بن سلمان، في أول تعليق له بعد اعتماد العاهل السعودي ميزانية المملكة لعام 2018، إن ”هذه الميزانية التوسعية تضمنت مجموعة شاملة من المبادرات التنموية الجديدة، التي تهدف إلى تحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي، الذي رسمت ملامحه رؤية 2030″، موضحًا أن “ برامج الإصلاح الاقتصادية تحت رؤية المملكة 2030، بدأت تحقق نتائج ملموسة، حيث سيتم تمويل ما يقارب من 50% من ميزانية هذا العام من دخل ومصادر غير نفطية“.

وأضاف ولي العهد السعودي: ”سيأتي الإنفاق من ثلاثة مصادر أساسية؛ فالإنفاق من الميزانية يصل إلى (978) مليار ريال، إضافة إلى ذلك سيتم تخصيص خمسين مليارًا من صناديق التنمية المنضوية تحت صندوق التنمية الوطني، والتي ستمول مشاريع سكنية وصناعية وتعدينية، كما ستوفر حزم تحفيز للقطاع الخاص“.

وأكد بن سلمان أن ”المصدر الثالث من مصادر الإنفاق الرأسمالي والاستثماري الذي سيدعم الاقتصاد والتنمية، هو الإنفاق الاستثماري داخل المملكة من صندوق الاستثمارات العامة؛ لتمويل مشاريعه الجديدة والقائمة“.

وأوضح أن ”إنفـاق صندوق الاستثمارات العامة للعام القادم، سيؤدي إلى مزيد من التنمية الاقتصادية وخلق مزيد من الفرص الوظيفية للمواطنين، ويساعد القطاع الخاص على فتح مجالات جديدة للاستثمار“.

وشدد ولي العهد السعودي على أن ”تحسين المستوى المعيشي للمواطنين يأتي في صميم الجهود التي تبذلها حكومة المملكة؛ لتنويع الاقتصاد وتحقيق الاستقرار المالي، من خلال تحفيز القطاع الخاص والمساهمة في توليد مزيد من الوظائف للمواطنين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com