مصدر: السلع الغذائية ستخضع لضريبة القيمة المضافة في السعودية

مصدر: السلع الغذائية ستخضع لضريبة القيمة المضافة في السعودية

المصدر: فريق التحرير

أكدت مصادر لصحيفة ”الاقتصادية“ السعودية، فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%، التي سيبدأ تطبيقها بعد نحو أسبوعين، على جميع السلع الغذائية بما فيها الأساسية ودون استثناء في المملكة.

ونوهت المصادر أن: ”الاتفاقية الخليجية أعطت لكل دولة عضو الحق في فرض النسبة الأساسية من الضريبة على السلع الغذائية الأساسية أو إخضاع قائمة محددة من هذه السلع بنسبة صفر“.

ودعت السلطات السعودية، مؤخرًا المنشآت التي تمارس نشاطًا اقتصاديًا في المملكة، وتتخطى إيراداتها السنوية 375 ألف ريال، إلى التسجيل في ضريبة القيمة المضافة قبل الـ20 من ديسمبر2017، وذلك تجنبًا لتعرضها إلى جملة من العقوبات والغرامات التي نص عليها نظام ضريبة القيمة المضافة.

لكن المنشآت التي تتراوح إيراداتها السنوية بين 187.5 ألف ريال و375 ألف ريال فيكون تسجيلها اختياريًا، فيما أعفيت المنشآت التي تقل إيراداتها السنوية عن 187.5 ألف ريال من التسجيل في الضريبة.

وفي الوقت الذي كانت فيه نسبة القيمة المضافة ضمن المعدلات الدنيا، فإن السلطات حددت قيمة غرامة التخلف عن التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في الموعد المحدد بـ10 آلاف ريال سعودي، إضافة إلى فرض عقوبات متعلقة بعدم الالتزام بالإقرار الضريبي وعدم دفع الضريبة في الوقت المحدد.

وبحسب بنود القانون، فإن غرامة عدم تقديم الإقرار الضريبي خلال المدة المحددة، لا تقل عن 5 في المائة، ولا تزيد على 25 في المائة من قيمة الضريبة، على أن يتم احتساب قيمة الضريبة المستحقة على المنشأة المتخلفة عن دفع الضريبة من تاريخ البدء في تطبيق النظام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة