المغرب يطلق 26 استثمارًا في قطاع السيارات بـ 1.5مليار دولار
المغرب يطلق 26 استثمارًا في قطاع السيارات بـ 1.5مليار دولارالمغرب يطلق 26 استثمارًا في قطاع السيارات بـ 1.5مليار دولار

المغرب يطلق 26 استثمارًا في قطاع السيارات بـ 1.5مليار دولار

أطلق المغرب، اليوم الإثنين، 26 استثمارًا صناعيًا في قطاع السيارات، بقيمة 13 مليارًا و780 مليون درهم (1.53 مليار دولار).

وتندرج 6 من المشاريع الـ 26، التي أعلن عنها في حفل بالدار البيضاء غرب البلاد حضره الملك محمد السادس، في إطار تنفيذ المنظومة الصناعية لشركة "رينو" للسيارات التي تعمل على تطوير منصة عالمية انطلاقًا من المغرب.

وتتزود شركة "رينو" الفرنسية لصناعة السيارات حاليًا بالقطع المصنعة في المغرب بمعدل مليار يورو (1.18 مليار دولار) سنويًا.

وسيتم إنجاز 13 استثمارًا في إطار المنظومة الصناعية لشركة "بي. إس. أ بيجو" الفرنسية.

فيما تندرج 5 استثمارات أخرى، في إطار أنشطة المنظومة الصناعية "الحبال والروابط والأسلاك" المتعلقة بالمركبات، التي جرى إطلاقها في تشرين الأول/ أكتوبر 2014. في حين يدخل الاستثماران الآخران في إطار المنظومة الصناعية لشركة "فاليو"، وهي شركة فرنسية متخصصة في تصميم وإنتاج النظم الإلكترونية ومكونات السيارات.

وقال وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المغربي، حفيظ العلمي، إن المشاريع الاستثمارية الجديدة، تمكن من جلب تخصصات جديدة للمغرب، بما يتيح تعزيز الإنتاج المحلي وتكثيفه.

وأضاف في كلمة له خلال حفل الإطلاق، بأن "المشاريع ستمكن من إحداث 11 ألفًا و568 فرصة عمل مباشرة جديدة". مؤكدًا أن "إطلاق الاستثمارات سيشكل انطلاقة لإنتاج إطارات العجلات من الألمنيوم، ولوحات القيادة، والمصدات الأمامية، والمقاعد، والعلب الإلكترو-ميكانيكية".

ونشطت خلال السنوات الماضية، شركات السيارات العالمية في تنفيذ استثمارات بالمغرب، عبر إقامة مصانع أو التزود من مصانع قائمة بعديد القطع التي تتألف منها المركبات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com