بعد تجاوز أزمة ريجيني.. ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر وإيطاليا

بعد تجاوز أزمة ريجيني.. ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر وإيطاليا

المصدر: محمد ربيع- إرم نيوز

كشفت وزارة التجارة والصناعة المصرية، الأحد، عن حجم التبادل التجاري مع إيطاليا، خلال الـ 6 أشهر الأولى من العام الجاري، وذلك بعد عودة العلاقات بين البلدين إلى طبيعتها، عقب توتر دام نحو عامين؛ على خلفية أزمة مقتل الطالب الإيطالي، جوليو ريجيني في القاهرة.

وقال وزير التجارة والصناعة طارق قابيل، الأحد، إن ”حجم التبادل التجاري بين مصر وإيطاليا، خلال أول 6 أشهر من العام الجاري، بلغ نحو 2.5 مليار يورو، بزيادة قدرها 13.9%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي“.

وأضاف قابيل في بيان، صدر عنه الأحد، أن ”الصادرات المصرية، ارتفعت إلى السوق الإيطالية، خلال أول 6 أشهر من العام، بنسبة 35%، لتصل إلى 995 مليون دولار“، مشيرًا إلى أن ”شركة الضمان الإيطالية، رفعت سقف معاملاتها مع مصر، ليبلغ 8 مليارات يورو“.

وأوضح الوزير، أن ”إيطاليا تساهم في نحو 1015 مشروعًا بالسوق المصري، برأسمال يبلغ قيمته 2.7 مليار دولار، حيث تصل المساهمة الإيطالية في هذه المشروعات، إلى 1.47 مليار دولار“.

وأشار، إلى أن ”المشروعات الإيطالية بالقاهرة، تدخل في عدد من المجالات الصناعية والسياحية، والإنشاءات والزراعة والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات والخدمات التمويلية“، موضحًا أن ”بلاده تستهدف، زيادة قيمة التبادل التجاري السنوي مع إيطاليا إلى 6 مليارات يورو؛ عبر تسهيل نفاذ السلع والمنتجات، وتنظيم بعثات مشترين بين الجانبين، في القطاعات والسلع ذات الأهمية الاستيرادية الخاصة في كلا البلدين“.

يشار، إلى أن الإعلان عن حجم التبادل التجاري بين البلدين، يعد الأول من نوعه، بعد توقف الاستثمارات الإيطالية بالقاهرة لأكثر من عامين؛ بسبب واقعة مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني في 2016، بالقرب من محافظة القاهرة.

وتوترت العلاقات بشكل حاد بين مصر وإيطاليا؛ على خلفية مقتل الطالب ريجيني، الذي كان موجودًا في القاهرة منذ سبتمبر 2015، وعثر عليه مقتولاً بإحدى الطرق، غرب القاهرة، في شباط/فبراير 2016، وعلى جثته آثار تعذيب، قبل أن تعلن إيطاليا، عودة سفيرها إلى القاهرة مؤخرًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة