وزير المالية السعودي يكشف تفاصيل جديدة عن برنامج ”حساب المواطن“

وزير المالية السعودي يكشف تفاصيل جديدة عن برنامج ”حساب المواطن“

المصدر: فريق التحرير

قال وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، اليوم الإثنين: إن تفاصيل ”حساب المواطن”، وهو برنامج إعانات يهدف إلى تخفيف أثر سياسات التقشف على الأسر السعودية ذات الدخل المتوسط والمنخفض، ستُعلن خلال الأسابيع المقبلة.

أتى ذلك أثناء تحدث الجدعان إلى مستثمرين عالميين في مؤتمر بالهاتف، بينما تستعد المملكة لإصدار ثالث محتمل لسندات دولية بعد أن أصدرت سندات دولية بقيمة 17.5 مليار دولار العام الماضي، وصكوكًا بتسعة مليارات دولار في أبريل/ نيسان.

وكان برنامج حساب المواطن أطلق تحديثات جديدة شملت أيقونات تتعلق بدراسة الاستحقاق، وحالة الدفعات المالية وأرقامها، إضافة إلى أيقونة خاصة بأعداد المستحقين المشمولين مع كل مواطن. وزادت هذه الأيقونات الجديدة من التكهنات بشأن قرب موعد الصرف للمستحقين خصوصًا بعد أنباء عن توجه لرفع أسعار البنزين.

وبدأ في السعودية، مطلع فبراير الجاري، التسجيل في برنامج الدعم النقدي “حساب المواطن”، لمواجهة الارتفاعات المرتقبة في أسعار الوقود والكهرباء والمياه، وحزمة من الضرائب والرسوم على السلع والخدمات.

وبحسب وثيقة برنامج التوازن المالي المعلنة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، توقعت الحكومة السعودية أن يتراوح الدعم النقدي للمواطنين بين 20 و25 مليار ريال (5.3 إلى 6.7 مليار دولار) خلال 2017، في حين سيصل ما بين 60 و70 مليار ريال (16 إلى 18.7 مليار دولار) في 2020.

وتنوي السعودية رفع أسعار الطاقة والمياه تدريجيًا، لتصل إلى المعدل العالمي في 2020، في حين ستعوّض المواطنين بدعم نقدي عبر ما يسمَّى ببرنامج حساب المواطن.

وتبحث السعودية خطة لخفض الدعم على البنزين والوقود في نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل على أقصى تقدير، حيث يسعى أكبر مصدر للنفط في العالم لتطبيق برنامج يرمي للحد من الإنفاق العام في أعقاب التراجع العالمي في الأسعار. وذكرت وكالة ”بلومبيرغ“ الأمريكية نقلًا عن مصدر مطلع، أن السعودية تعتزم رفع الأسعار بنسبة 80% لبنزين أوكتان 91 بمعدل 1.35 ريال للتر الواحد (0.36 سنت).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com