تسامح إيراني بنكهة طائفية.. الشاعر جورج جرداق اسم شارع في طهران
تسامح إيراني بنكهة طائفية.. الشاعر جورج جرداق اسم شارع في طهرانتسامح إيراني بنكهة طائفية.. الشاعر جورج جرداق اسم شارع في طهران

تسامح إيراني بنكهة طائفية.. الشاعر جورج جرداق اسم شارع في طهران

أطلقت الحكومة المحلية في العاصمة الإيرانية طهران، الأحد، على أحد شوارعها اسم الكاتب والشاعر اللبناني من الطائفة المسيحية "جورج جرداق".

وقالت وسائل إعلام إيرانية رسمية، إن "مراسم خاصة أقامتها الحكومة المحلية بالعاصمة طهران صباح الأحد، بعد افتتاح شارع الكاتب والشاعر اللبناني جورج جرداق".

وقالت مصادر مطلعة إن تكريم جورج جرداق لا يعبر عن احتفاء صادق بالشعر والفن، وإنما هو تكريم بنكهة طائفية، ذلك أن المحتفى به تناول في أعماله تراث الطائفة الشيعية وأدبياتها.

واشتهر اللبناني جورج جرداق وهو من الطائفة المسيحية بتأليف العديد من المؤلفات أبرزها موسوعته بعنوان "الإمام علي صوت العدالة الإنسانية" التي تناول من خلالها محطات ومواقف مهمة من حياة علي بن أبي طالب ليذهب إلى أن الإمام علي هو أفضل نموذج تجلت فيه القيم الإنسانية كالعدالة والحكمة والإنصاف والشجاعة والقيادة والعلم على مرّ التاريخ.

كما يمتلك مؤلفات أخرى من بينها "علي وحقوق الإنسان" و"علي والقومية العربية" الذي أتبعه بملحق بعنوان "روائع نهج البلاغة".

ومن أشعاره قصيدة "هذه ليلتي" التي غنّتها أم كلثوم ولحنها محمد عبد الوهاب.

ووُلِد جرداق في مرجعيون جنوب لبنان عام 1931، وتوفي في الـ 6 من تشرين الثاني عام 2014 عن عمر ناهز 83 عامًا.

ودأبت طهران على توظيف أسماء الشوارع سياسيا، فقد أطلق من قبل اسم الطفل الفلسطيني محمد الدرة على أحد شوارع العاصمة، وكذلك اسم خالد الاسلامبولي، قاتل الرئيس المصري محمد أنور السادات، وصولا إلى اسم رجل الدين الشيعي الذي اعدمته السعودية بتهمة الإرهاب نمر النمر.

وقالت المصادر إن هذه الأسماء وغيرها المنتقاة بعناية تنطوي على رسائل سياسية تعكس، بشكل جزئي، أجندة طهران في المنطقة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com