ثقافة

مسرحية "الشقف" تفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان "أوال" البحريني
تاريخ النشر: 16 فبراير 2018 13:14 GMT
تاريخ التحديث: 16 فبراير 2018 13:14 GMT

مسرحية "الشقف" تفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان "أوال" البحريني

عرض "الشقف"، مأخوذ عن فكرة للفنان التونسي الراحل عزالدين قنون، وإخراج ابنته سيرين قنون واللبناني مجدي بومطر.

+A -A
المصدر: رويترز

فاز العرض التونسي-الكندي ”الشقف“، بالجائزة الكبرى لمهرجان أوال المسرحي الدولي في دورته الـ11، التي أسدل الستار عليها، مساء أمس الخميس، في البحرين.

العرض مأخوذ عن فكرة للفنان التونسي الراحل عزالدين قنون، وإخراج ابنته سيرين قنون واللبناني مجدي بومطر.

ويشتق العرض واسمه ”الشقف“، من اللهجة التونسية الدارجة لكلمة المركب، ويتناول رحلة مجموعة من المهاجرين غير الشرعيين من دول مختلفة داخل قارب صغير، يشق البحر باتجاه سواحل إيطاليا.

تشكلت لجنة التحكيم برئاسة المخرج المصري مازن الغرباوي، وعضوية المخرج المسرحي السعودي نوح الجمعان، والمخرج المسرحي البحريني جمال الصقر.

ومنح المهرجان 6 جوائز تميز فردية في فنون المسرح، ذهبت إلى الممثلة التونسية ندى الحمصي عن دورها في عرض ”الشقف، والإماراتي إسماعيل عبدالله عن تأليفه لمسرحية ”البوشية، والسعودي أحمد الأحمري عن تصميم سينوغرافيا عرض ”تشابك“، والكورية الجنوبية هوان يو عن تصميم سينوغرافيا عرض ”ذكريات“.

كما فاز بجائزة التميز الممثلان: السعودي عبدالرحمن المزيعل عن دوره في عرض ”تشابك“، والبحريني حسن محمد عن دوره في عرض ”رماد في رماد“، وكذلك الممثلتان صوفيا موسى عن دورها في عرض ”الشقف“، والإماراتية ديانا علي عن دورها في مسرحية ”البوشية“.

ويعود تاريخ مسرح أوال إلى عام 1970، حين تأسس تحت اسم ”المسرح البحريني“، ليتغير الاسم بعد عام واحد إلى ”مسرح أوال“؛ نسبة إلى الاسم القديم للبحرين.

وانطلقت أولى دورات مهرجان أوال المسرحي في عام 2005، واستمرت بصفة سنوية حتى عام 2010، ليتوقف لمدة عامين متتاليين ويعود في عام 2013.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك