السلطات التركية تمنع عرض مسرحية عن دكتاتور يجسده معارض لأردوغان
السلطات التركية تمنع عرض مسرحية عن دكتاتور يجسده معارض لأردوغانالسلطات التركية تمنع عرض مسرحية عن دكتاتور يجسده معارض لأردوغان

السلطات التركية تمنع عرض مسرحية عن دكتاتور يجسده معارض لأردوغان

حظرت سلطات اسطنبول، اليوم الجمعة، عرض مسرحية عن دكتاتور، بموجب حالة الطوارئ التي فرضتها تركيا بعد محاولة انقلاب على الرئيس رجب طيب أردوغان.

ومسرحية مجرد دكتاتور مونولوج يلقيه حاكم دولة مجهولة عند اعتلائه السلطة، وعندما يتحدث الدكتاتور تسمع أصوات محتجين غاضبين يقتربون من مقر إقامته، لكن ذلك لا يخيفه بشكل يذكر.

وقال مسؤولون بالمسرح: "إن السلطات أجرت هذا الأسبوع تحريات عن المسارح في حي كاديكوي، وسألت عن المسرحية".

وأبلغت الشرطة المسرح، اليوم الجمعة، بأن عرض المسرحية محظور في أي مكان مفتوح أو مغلق في كاديكوي، بحسب قانون سُن بموجب حالة الطوارئ، التي أعلنت بعد محاولة الانقلاب في يوليو/ تموز 2016.

ونشر المسرح إشعار الشرطة على تويتر، ويقول الإشعار: "جرى تقييم أن المسرحية قد تؤثر سلبًا على الرأي العام والسلامة، وتعرّض أمن وسلامة الجماهير للخطر وتزعزع بيئة السلام العام والثقة".

وأضاف أن المسرحية حُظرت بموجب حكم الطوارئ الذي ينص على "إمكانية فحص أو حظر أو وقف عرض أي مسرحية أو فيلم"؛ لضمان السلامة العامة.

وتقول جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان وحلفاء تركيا الغربيون:" إن أردوغان استغل محاولة الانقلاب ذريعةً لسحق المعارضة، وعبّروا عن قلقهم بشأن استفتاء أجري العام الماضي، ومنح أردوغان سلطات رئاسية جديدة واسعة.

وتقول الحكومة: "إن ثمة حاجة للحملة والرئاسة التنفيذية، التي أقرها استفتاء أبريل /نيسان الماضي؛ للتصدي للتهديدات المتزايدة للأمن القومي".

وقال أعضاء بالمسرح: "إن المسرحية حُظرت من قبل عندما انطلقت في جولة بثلاثة أقاليم". ولم يتسنَ الوصول للسلطات للتعقيب.

ورغم أن الشخصية الوحيدة في المسرحية خلال العرض هي شخصية الدكتاتور، يستهدف النقد الجماهير لعجزها عن مواجهته.

وبعد إلغاء عرض اليوم الجمعة، دعا المسرح حاملي التذاكر وأفراد المسارح الأخرى في كاديكوي إلى التضامن معهم في وقت العرض.

ووعد باريش أطاي، ممثل المسرحية الوحيد، الجماهير بعرض المسرحية في نهاية المطاف.

وقال في تغريدة على تويتر: "ليست لدينا توقعات من نظام قضائي تحوّل إلى دمية في أيديهم، لذا لن نحيل قرار الحظر إلى المحكمة، لكننا نعدكم بأن مجرد دكتاتور ستصل للجميع. قريبًا جدًا!"

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com