الروائي يوسف إدريس ضيف ”عتبة الكلام“ على ”إرم نيوز“ (فيديو)

الروائي يوسف إدريس ضيف ”عتبة الكلام“ على ”إرم نيوز“ (فيديو)

المصدر: نعمة عزالدين - إرم نيوز

يستضيف برنامج ”عتبة الكلام“ والذي يعرض حصرياً على ”إرم نيوز“ في حلقة اليوم، القاص والكاتب الراحل ”يوسف إدريس“، والذي يتحدث عنه الروائي محمد الفندي متناولا فلسفته الخاصة في السرد واتجاهات كتباته والمؤثرات التي تعكس ذلك كله.

وفي الحلقة قال الفندي ”يوسف إدريس من الروائيين المرموقين، الذين تطرقوا إلى القضايا الاجتماعية، والسياسية، والفكرية، مع اهتمام عميق بالهيكل العام للقصة والجملة والكلمة واختيار أسلوب التصوير و استخدام الصور الاستطرادية، فضلاً عن نجاحه في مزج اللغة الفصحى بالعامية، مما أسهم في خلق ثورة أسلوبية في القصة“. 

وأضاف ”من أبرز ملامح هذا الأسلوب الجديد، تكرار الفعل في الجمل القصيرة، وتركيب الجملة التي تنتهي بالفعل، وهو تركيب غير تقليدي، ويستخدم بشكل متزايد، التناقض والسخرية، كوسيلة لإبراز اللامعقولية“.

وتابع الفندي كان مسلحًا بموهبة كبيرة في القص التلقائي، وبمعرفة بتيارات الثقافة المصرية، كما أن موضوعات قصصه تدور حول قضايا ومشكلات المجتمع المصري المعاصر في الريف، أو في المدينة ومن خلال اختلاطه بالمرضى، وعمله في عدة مستشفيات، فهو يعرف مشكلات الجسد والحياة وتعقيداتها.

أما الطبيبة والروائية ”رشا سمير“، فترى أن الكاتب الراحل ”يوسف إدريس“، مازال متربعًا على عرش القصة القصيرة، ولم ينازعه فيها أحد حتى الآن، فقد كان يملك لغة خاصة، وعالما سرديا ساحرا، حيث اختار موضوعاتها من حياة الإنسان العربي المهمّش، فخلق قصة عربيّة، بلغة عربيّة مصرية قريبة من لغة الإنسان العادي، ونقلها من برجها العاجي إلى لغة التخاطب اليومي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com