مطالبات نسائية في الأردن برفع نسبة  توزير المرأة إلى 30% وصولا للمناصفة
مطالبات نسائية في الأردن برفع نسبة توزير المرأة إلى 30% وصولا للمناصفةمطالبات نسائية في الأردن برفع نسبة توزير المرأة إلى 30% وصولا للمناصفة

مطالبات نسائية في الأردن برفع نسبة توزير المرأة إلى 30% وصولا للمناصفة

اعتبرت جمعية معهد تضامن النساء الأردني، التي ترعاها وزيرة الإعلام  السابقة أسمى خضر، أن تعيين أربع وزيرات  من بين 29 وزيراً ووزيرة  (بنسبة 8%) في حكومة د هاني الملقي التي تشكلت قبل أيام، بأنه جاء دون الطموح، حيث طالبت بأن لا تقل نسبة تمثيلهن عن 30% من مجمل الأعضاء.

ودعت جمعية "تضامن" إلى إتباع سياسة ثابتة تلتزم بنسبة لا تقل في هذه المرحلة عن 20% وصولاً إلى 30% خلال خمس سنوات على طريق المناصفة بحلول العام 2030.

 يشار إلى أن اسمى خضر المحسوبة على يسار الوسط الليبرالي عملت مبكرا في منظمات المجتمع المدني قبل دخول الحكومة 2003، وظلت ترعى نشاطات  تدافع عن حقوق المرأة ومعظمها ممول من منظمات ومؤسسات دولية.

 وفي بيان صدر اليوم عن  تضامن"، تلقت "إرم نيوز" نسخة منه، جرت مطالبة الحكومة الانتقالية المكلفة بإجراء الانتخابات، باستخدام وسائل الإعلام الرسمية لتشجيع النساء على المشاركة في العملية الانتخابية، وإبراز المرشحات وإعطائهن فرص متساوية مع نظرائهن للترويج لبرامجهن الانتخابية.

 وكذلك  تشجيع النساء على الانخراط في الأحزاب السياسية وعلى مستوى المواقع القيادية، وزيادة أعدادهن كعضوات وفي مجالس الإدارة والمراكز القيادية في القطاع الخاص، مع العمل على زيادة التمثيل النسائي في مواقع صنع القرار الاقتصادية، كالبنك المركزي ووزارة المالية وهيئة الأوراق المالية وبورصة عمان وصناديق الادخار.

 كما طالب البيان الحكومة بتوفير البيئة الصديقة للمرأة في أماكن العمل، بحيث تكون أماكن خالية من العنف والتحرش الجنسي، وإعادة وقف تنفيذ عقوبة الإعدام خاصة للنساء المحكومات بالإعدام.

هذا المقال يعبر عن رأي الكاتب ولا يعكس بالضرورة وجهة نظر شبكة إرم نيوز

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com