تعرّض أقدم متحف في الجزائر لـ"عمليات تخريب" على هامش تظاهرة ضد بوتفليقة‎
تعرّض أقدم متحف في الجزائر لـ"عمليات تخريب" على هامش تظاهرة ضد بوتفليقة‎تعرّض أقدم متحف في الجزائر لـ"عمليات تخريب" على هامش تظاهرة ضد بوتفليقة‎

تعرّض أقدم متحف في الجزائر لـ"عمليات تخريب" على هامش تظاهرة ضد بوتفليقة‎

أعلنت وزارة الثقافة الجزائرية عن تعرّض "المتحف الوطني للآثار القديمة والفنون الإسلامية"، أقدم متاحف الجزائر، لـ "عمليات تخريب" و"سرقة" و"إضرام نيران في بعض المكاتب"، اليوم السبت، على هامش تظاهرة ضد ترشيح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة.

والمتحف الذي تم تدشينه عام 1897 إبان فترة الاستعمار الفرنسي، هو أحد أقدم المتاحف في أفريقيا ويغطي حقبة تمتد على مدى 2500 عام من تاريخ الفن في الجزائر.

ونددت الوزارة باستغلال "جناة" لمسيرات سلمية جرت في وسط العاصمة، "ليقوموا بجريمتهم النكراء في حق الموروث الثقافي الوطني، والمساس بمتحف يغطي فترات هامة من تاريخ الشعب الجزائري".

وذكرت أن بعض أجنحة المتحف تعرّضت لـ "عمليات تخريب، وسرقة عدد من مقتنياته، بعد إضرام النيران في بعض المكاتب الإدارية وإتلاف وثائق وسجلات".

وأوضحت أن "مصالح الحماية المدنية تدخّلت بسرعة وحالت دون امتداد ألسنة النيران لأجنحة المعرض"، مضيفة أن "فرق الأمن الوطني نجحت في استعادة سيف يعود لفترة المقاومة الشعبية".

وتابع بيان وزارة الثقافة، أن "مصالح الأمن تواصل تحرّياتها للتعرف على الجناة، وأن وزير الثقافة عز الدين ميهوبي قد تفقّد المتحف وعاين الأضرار التي لحقت به"، مؤكدة اتّخاذ "إجراءات إضافية لتعزيز الحماية والأمن".

ويقع "المتحف الوطني للآثار القديمة والفنون الإسلامية" قرب تقاطع يؤدي إلى مقر الرئاسة على بعد نحو كيلومترين.

وشهد التقاطع، الجمعة، مواجهات حين منعت قوات الأمن وصول مجموعة من الشبان، على غرار الأسابيع الماضية، في حين تفرّق المشاركون في مسيرة سلمية استمرت لساعات بهدوء.

وفي الأول من آذار/مارس، تم إحراق مصرف وتخريب عدد من المحلات التجارية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com