السعودية تطلق نسخة جديدة من ”سوق عكاظ“ لمحاكاة ماضي الشعر والتجارة‎ (صور وفيديو)

السعودية تطلق نسخة جديدة من ”سوق عكاظ“ لمحاكاة ماضي الشعر والتجارة‎ (صور وفيديو)

المصدر: قحطان العبوش - إرم نيوز

افتتحت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية، مساء الأربعاء، فعاليات نسخة جديدة من سوق عكاظ الذي يحاكي سوقًا تاريخية تحمل الاسم ذاته وتعود لما قبل ظهور الإسلام قبل نحو 15 قرنًا.

وأشرف رئيس الهيئة الحكومية، الأمير سلطان بن سلمان، برفقة أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، ومشاركة مسؤولين آخرين من المملكة وخارجها، على حفل الافتتاح في مقر السوق بمدينة الطائف.

وحضر الحفل الذي تضمن فقرات غنائية وتراثية ومسرحية وكلمات ترحيبية، نحو ألفي شخص تم دعوتهم جميعًا، وسط تغطية إعلامية لافتة بينها بث الحفل على الهواء مباشرة عبر قناة ”إم بي سي“ السعودية الخاصة.

وسيبدأ السوق اعتبارًا من يوم الخميس، استقبال زواره من أبناء مدينة الطائف وباقي مدن ومناطق المملكة من الذين يستهويهم السوق التاريخي الذي يكتسب عامًا بعد آخر شعبية متزايدة مع اهتمام رسمي كبير.

وفرضت هيئة السياحة المشرفة على السوق، رسوم دخول على الزوار لأول مرة في تاريخ السوق، وقد جاءت في شريحتين، الأولى تسمى ذهبية بـ 75 ريالًا، والثانية عادية بـ 10 ريال تتيح للزوار دخول السوق والتجول فيه.

وتشارك عدة جهات حكومية في فعاليات السوق هذا العام، والذي يستمر حتى يوم 18 يوليو/تموز القادم، مثل هيئة الثقافة وهيئة الترفيه وهيئة الرياضة ومركز الملك عبدالعزيز للخيول العربية واتحاد الهجن.

وتنظم وزارة الثقافة في مشاركتها الأولى بعد فصلها عن وزارة الإعلام، جادة عكاظ للثقافة، والتي تشمل الخيمة الثقافية، ومعرض القطع الفائزة بجوائز ومسابقات سوق عكاظ، ومعرض الخط العربي، ومعرض الفنون التشكيلية، وعروض مسابقات سوق عكاظ المسرحية، ومعرض ألوان عكاظ والتصوير الضوئي، وواحة الفنون بجدارية طولها 400 متر طولي، ومهارات النحت.

كما ستشارك وكالة وزارة الإعلام للشؤون الثقافية في السوق، والتي كانت قد أعلنت عن مشاركة فرقة دار الأوبرا المصرية؛ من خلال عدة حفلات في مسرح سوق عكاظ، كما تشارك الوزارة بمكتبة الجزيرة العربية، إضافة إلى المهام الإعلامية للسوق وتجهيز المركز الإعلامي.

وستشهد ”جادة عكاظ للتراث“ في دورة هذا العام، أكثر من (150) فعالية متنوعة تتضمن عددًا من الفعاليات التراثية والثقافية والعروض المسرحية، إضافة إلى فعاليات الحِرَف والصناعات اليدوية.

كما أن الفعاليات الجديدة هذا العام تتضمن عروضًا لقصص من حياة شعراء سوق عكاظ (عمر بن كلثوم، وعنترة بن شداد، وزهير بن أبي سلمى، وامرؤ القيس، وطرفة بن العبد، والأعشى، وقيس بن ساعدة)، وعروضًا للأسواق التاريخية ومزادات العرب، وعروض قوافل التجارة (الشام، اليمن)، ومسرحية ”زاد“ لعروض البيع والشراء.

 

كما تتضمن فعاليات لقوافل الإبل والخيل العربية، ومدرسة الفروسية للأطفال ”فارس عكاظ“، وعروض تسارع الإبل، وعروض الشعراء على الإبل، و“فعاليات فتيان عكاظ“ وتشمل استديو عكاظ للأطفال والعروض التفاعلية للأطفال، إضافة إلى فعاليات المعلقات الشعرية، وعروض اللوحات العربية، وعروض التصوير التاريخي، وفعاليات الحرفيين من جميع أنحاء المملكة، وعروض الصوت، والشاشات التفاعلية، وخيمة عكاظ، وخيمة الخط العربي، ومعرض ألوان عكاظ، والخيمة الثقافية، ومدرسة تعليم الفروسية، والمتحف الافتراضي لمعرض روائع القطع الأثرية التي تم اكتشافها في المملكة.

وتنظم السعودية كل عام فعاليات سوق عكاظ التاريخي قبل بدء موسم الحج في تقليد قديم يعود لما قبل ظهور الإسلام، عندما كان السوق مكانًا يجتمع فيه الشعراء والتجار من مختلف أطراف شبه الجزيرة العربية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com