فنانون من مصر ولبنان وتونس وفلسطين والجزائر يحصدون جائزة محمود كحيل
فنانون من مصر ولبنان وتونس وفلسطين والجزائر يحصدون جائزة محمود كحيلفنانون من مصر ولبنان وتونس وفلسطين والجزائر يحصدون جائزة محمود كحيل

فنانون من مصر ولبنان وتونس وفلسطين والجزائر يحصدون جائزة محمود كحيل

فاز فنانون من مصر ولبنان وتونس وفلسطين والجزائر اليوم الأربعاء، بجائزة محمود كحيل في بيروت في دورتها الثالثة، التي تهدف إلى دعم وتشجيع فناني الكاريكاتير والرسم التعبيري في المنطقة العربية.

وبمؤتمر صحفي في الجامعة الأمريكية في بيروت، أعلنت لجنة الجائزة فوز المصري شريف عرفة، بالفئة الأبرز في الجائزة وهي (الكاريكاتير السياسي) وقيمتها عشرة آلاف دولار.

وينشر عرفة رسومه في صحيفة (الاتحاد) الإماراتية منذ 2011، وقد سبق له العمل بين 1999 و2010 في مجلة وجريدة (روز اليوسف) المصرية.

وقال عرفة إن "هذه الجائزة تعني له الكثير على مستويين، الأول لكون رسوم محمود كحيل الكاريكاتيرية كانت مدرسة بالنسبة لجيلي وتربيت عليها، والثاني أن لجنة تحكيم الجائزة عالمية ومهنية جدًا وغير مسيسة، وتقييمها موضوعي جدًا".

هذا وأعلنت اللجنة أيضًا فوز التونسي سيف الدين ناشي في فئة (الروايات التصويرية)، في حين حصل المصري محمد صلاح على جائزة (الشرائط المصورة).

وذهبت جائزة (الرسوم التصويرية والتعبيرية) للبنانية ترايسي شهوان، بينما كانت جائزة (رسوم كتب الأطفال) من نصيب المصري وليد طاهر.

ومُنحت جائزة (قاعة المشاهير لإنجازات العمر) الفخرية لروح الفنان الفلسطيني الراحل ناجي العلي، وهي جائزة تمنح تقديرًا لمن أمضى ربع قرن أو أكثر في خدمة فنون الشرائط المصورة، والرسوم التعبيرية والكاريكاتير السياسي.

أما جائزة (راعي الشرائط المصورة) الفخرية التي تمنح تقديرًا للذين يدعمون الشرائط المصورة والرسوم الكاريكاتيرية في العالم العربي على نطاق واسع، ويساهمون في التراث الثقافي للمنطقة، فقد ذهبت إلى مهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم (فيبدا) الذي تأسس عام 2008 بشخص مديرته دليلة نجم.

حضر إعلان أسماء الفائزين بجائزة محمود كحيل أعضاء لجنة التحكيم والفنانين الفائزين، والمرشحين للجائزة ومعتز الصواف مؤسس مبادرة (معتز ورضا الصواف للشرائط العربية المصورة) المقدمة للجوائز.

وضمت لجنة التحكيم كل من رسام الكاريكاتير السياسي في صحيفتي "الغارديان" و"ديلي ميرور" البريطانيتين مارتن راوسن، ومؤرخة الفن الدنمركية لويز لارسن، وفنان الشرائط المصورة اللبناني جورج خوري (جاد)، وفنان رسوم كتب الأطفال العراقي علي مندلاوي، وكاتبة القصص المصورة اللبنانية لينا مرهج، ومصممة الرسوم المتحركة الجزائرية ريم مختاري.

وقال علي مندلاوي إن "المعايير التي اتبعتها اللجنة كانت عالمية وصارمة لاختيار الفائزين، وأهمها جودة العمل وتأتي من خلال فهم الفنان نفسه لعمله، والفكرة الأساسية التي تتمحور حولها رسوماته، وذكائه في إيصال الرسالة بشكل بسيط إلى المتلقي، واستخدامه تقنيات مبتكرة في فنه".

وأضاف: "اللجنة شددت على اختيار أعمال فيها تجديد من حيث التقنيات والخط المتبع من قبل الفنان، وعلى الجرأة في طرح المواضيع والقضايا، خصوصًا في فئة الكاريكاتير".

وأفادت أستاذة الفن في الجامعة الأمريكية، ومديرة مبادرة الشرائط المصورة العربية لينة غيبة، التي تولت الإعلان عن الفائزين في المؤتمر الصحفي، بأن "أكثر من 737 عملًا فنيًا تقدم إلى مختلف فئات الجائزة لفنانين من معظم الدول العربية، مثل مصر ولبنان والأردن والسعودية وسوريا وفلسطين والعراق والكويت، واليمن والجزائر وليبيا وتونس والمغرب والسودان".

وأضافت أن "الأعمال التي تقدمت هي 270 في فئة الكاريكاتير السياسي، و174 في فئة الرسوم التصويرية والتعبيرية، و140 في فئة الشرائط المصورة، و13 في فئة القصص المصورة، و140 في فئة رسوم كتب الأطفال".

وتشتق الجائزة اسمها من الفنان اللبناني الراحل محمود كحيل (1936-2003) أحد أبرز رواد الكاريكاتير في لبنان والدول العربية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com