”روح القدس“ ..رحلة استثنائية في رحاب الحرم بلا تصريح أو حواجز (فيديو)

”روح القدس“ ..رحلة استثنائية في رحاب الحرم بلا تصريح أو حواجز (فيديو)
أدى نحو 200 ألف مسلم صلاة الجمعة الاولى من شهر رمضان المبارك في المسجد الاقصى، اليوم الجمعة، شاركهم فيها مئات الفلسطينيين القادمين من قطاع غزة. وتوافد المصلون منذ صلاة فجر اليوم إلى المسجد الاقصى من القدس والضفة الغربية، والداخل الفلسطيني، فيما سمح الجيش الاسرائيلي لنحو 500 مصل من قطاع غزة بالوصول الى المسجد الاقصى. (Muammar Awad - Anadolu Ajansı)

المصدر: عهود محسن - إرم نيوز

أكثر من مليار مسلم حول العالم تتعلق أفئدتهم بأولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ، وحال بينهم  وبين تحقيق الحلم تصريح ممنوع من الاحتلال وعدد من الحواجز البغيضة التي يصعب على الأغلبية تجاوزها بسلام .

وأمام كل المحاولات الرسمية والشعبية والوطنية المبذولة لتجاوز جميع هذه العقبات للوصول لهذه البقعة المقدسة والغالية على قلوب المسلمين  جميعاً ، يأتي مشروع ”روح القدس“ ليخط بأيادي فلسطينية ملامح هذا الحلم بأجمل صوره وأكثرها واقعية .

الدكتورة منال دنديس صاحبة المشروع من الخليل قالت لـ ”إرم نيوز“ اليوم الثلاثاء:“ مشروع روح القدس هو عبارة عن موقع يعرض لنا المسجد الأقصى على مساحة 144 دونما بتقنية الواقع الافتراضي 360 درجة، تمكن الزائر من رؤية أرضه وسمائه ويعيش واقعه وكأنه هناك فعلياً ، وأن يتفاعل مع الرحلة ويشاركها عبر منصات التواصل الاجتماعي  في رحلة معرفية بالصوت والصورة والنص  لكل معالمه مما يعمق الارتباط به وخلق حالة روحانية جميلة تزيد اصرارنا ورغبتنا في زيارة هذا المكان الساكن أصلا دواخلنا ”.

وأضافت  دنديس أن هذا الموقع يعد الأول من نوعه في العالم من ناحية اختصاصه  في المسجد الأقصى  حيث يحتوي على مجموعة رحلات بتقنية الواقع الافتراضي  بالصور البانورامية 360 والفيديو 360 ايضا ، وهو أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا التصوير، بالإضافة لتقديمه جولات تبدأ من أحد أبواب المسجد الأقصى وتنتهي بقبة الصخرة المشرفة وتمتد إلى كل زاوية من زواياه على مساحته الممتدة لـ 144 دونما و 130 معلما حسب الخريطة المرفقة، وهذه الجولات يرافقها مرشد سياحي يقدم معلومات علمية موثقة  ومحققة يشرح فيها واقع وتاريخ كل هذه الزوايا ، وباللغة التي يختارها المستخدم فهو يقدم المعلومة للكل بلغته لأنه يستهدف الراغبين بزيارة المسجد الاقصى سواء كانوا من المسلمين او من غير المسلمين.

كما يحتوي الموقع، بحسب دنديس، على خيار آخر يتيح للمستخدم في حال رغبته الاستماع للصوت الحقيقي للمكان بأصوات زائريه ومآذنه وقراءاته وكأنه يعايش اللحظة ، كما يتيح التطبيق أيضاً للزائر الاستماع إلى موسيقى تم اختيارها بعناية لتضفي أجواء روحانية دينية مميزة للزائري.

وبإمكان الزائر التحكم بحجم وقرب الصور بكبسة زر واحدة وبطريقة سهلة، وعند تقريب إحدى الصور فان الموقع يقدم له اعلى درجة من الوضوح، كما ويقدم شرحا باللغة التي يختارها بكل جزئية دقيقة يقوم بتقريبها او اختيارها، بالإضافة  لإظهار صورتها و مكانها في خريطة المسجد الاقصى إضافة إلى أيقونة تسمح له بالتجول في أرجائها عبر الفيديو، كما يقدم التطبيق أيضا البوم صور يزيد عدده عن 250 صورة بانورامية بتقنية 360 درجة تجعلك تعيش المكان وكأنك فيه إضافة إلى البوم صور فوتوغرافية من أجمل اللقطات وأندرها للمسجد الأقصى .

واكدت دنديس على ان هذا الموقع يهدف الى تقديم المسجد الأقصى للجميع بأحدث تكنولوجيا عالمية وتعظيم الشوق لزيارته على أرض الواقع، بحيث يقدم المسجد الاقصى لأول مرة بشكل كامل وتفصيلي وبتقنية 360 بالإضافة لاحتوائه على معلومات تفصيلية  موثقة ومحكمة ويعتبر بمثابة تغلب عصري على المعوقات من خلال تسخير التكنولوجيا والتقنية في خدمة المعرفة، كما ويقدم دليلا شموليا مرئيا، خاصة لبعض المناطق التي همشت في المسجد الأقصى .بالإضافة لتصحيح للمعلومات والتطبيقات والمواقع الإلكترونية التي تقدم المسجد الأقصى بطريقة خاطئة ومضللة .

 وشددت  دنديس على ان ما يميز مشروع روح القدس انه صناعة  فلسطيني بامتياز، يحمل الروح الفلسطينية والطابع الفلسطيني الأصيل، وكل من عمل في إطاره على مدار عام كامل منحه شيئا من شوقه وحبه وانتمائه لهذا المكان، وهذا ما سيلاحظه الزائرون للموقع سيجعله مختلفا عن اي محاولة اخرى لتجسيد المسجد الاقصى بفكرنا وفكر أبنائنا بأجمل وأروع وأعظم صوره الروحانية والدينية وحتى المعمارية والفنية .

https://www.youtube.com/watch?v=THKOeTsosj4&index=2&list=PLfNFQBTxiGvpf0nRw3luvCp3bOuopzpB2