معهد ”غوته“ الألماني في أوروبا يفتح أبوابه للفنانين والمثقفين العرب – إرم نيوز‬‎

معهد ”غوته“ الألماني في أوروبا يفتح أبوابه للفنانين والمثقفين العرب

معهد ”غوته“ الألماني في أوروبا يفتح أبوابه للفنانين والمثقفين العرب

المصدر: الياس توما ــ ارم نيوز

أتاح معهد ”غوته“ الألماني بدءًا من كانون الأول/ ديسمبر المقبل، للفنانين والمثقفين العرب الفرصة لتقديم إنتاجهم وإبداعهم ورؤيتهم الفنية لما يجري في العالم العربي أمام سكان 4 دول بمنطقة وسط وشرق أوروبا؛ ما سيتيح لهؤلاء السكان الاطلاع عن قرب على الثقافة والفن العربي.

 وقال الناطق باسم المعهد في العاصمة التشيكية براغ  توماش مورافيتس إن ”معهد غوتة في مدينة براغ سيقوم الخميس المقبل وحتى نهاية آذار/ مارس المقبل بفتح أبوابه أمام الفنانين والمثقفين الأردنيين لتقديم إنتاجهم وإبداعهم ورؤيتهم الفنية لما يجري في العالم العربي أمام الجمهور التشيكي“.

وأضاف مورافيتش أنه ”سيتم أيضا منح الفنانين اللبنانيين الفرصة لعرض أعمالهم في المعهد لكن في العاصمة السلوفاكية براتيسلافا، في حين ستتاح الفرصة أمام الفنانين المصريين عرض الثقافة المصرية  في فيليونوس عاصمة ليتوانيا، في الوقت الذي سيتمكن فيه الفنانون السوريون من عرض أعمالهم بالمعهد في برلين الألمانية“.

وأكد مورافيتش أن ”الهدف الرئيس من هذه الفعاليات الثقافية والفنية هو إظهار وتقريب الواقع العربي والثقافة العربية من السكان في دول وسط أووربا؛ ما سيكون فرصة ثمينة بالنظر إلى أن التواصل مع الفنانين والمثقفين العرب سيكون مباشرا، فضلا عن تقديم أحدث ما لدى الفنانين العرب من أعمال وتجارب“.

وأفاد الناطق باسم معهد ”غوته“ بأن ”المعهد منح الفنانين العرب ما يسمى بـ“كرت بلانش“ أو كرت أبيض بالعربية، وذلك من أجل تقديم برنامج ثقافي عربي في أوروبا، إذ قام بتهيئة الأجواء والظروف في معهد غوته لتتناسب مع كل ما يريد الفنانين عرضه وتقديمه من أعمال“.

وأوضح مورافيتش بأن ”المعهد سيكون على مدى عدة أشهر البوابة إلى العالم العربي في بضع دول أوروبية له تمثيل فيها؛ ما يعدّ مشروعا فريدا بالنسبة له وربما بالنسبة للجمهور الأوروبي في الدول التي سيتم عرض الثقافة والفن العربي فيها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com